كيف تتعامل مع آلام الظهر المفاجئة؟

تعد آلام الظهر المفاجئة من الأعراض الشائعة في وقتنا الحاضر، ولمواجهتها أكدت الرابطة الألمانية لعلاج الأمراض الروماتيزمية أنه يكفي في البداية أخذ قسط من الراحة وتدفئة المنطقة المصابة.

وأوضحت الرابطة التي تتخذ من مدينة بون مقرا، أنه ينبغي في البداية الاستلقاء على الظهر أو على أحد الجانبين مع ثني الساقين في الوقت ذاته، وذلك للتخفيف عن الأعصاب المصابة، لافتة إلى أنه من المفيد تعريض الظهر أيضا للسخونة من خلال وضع قربة ساخنة أو وسادة حرارية عليه، إذ يعمل ذلك على إرخاء العضلات.

كما أن لتمارين الإطالة الخفيفة فائدة كبيرة أيضا، إذ يمكن مثلا تخفيف آلام منطقة أسفل الظهر من خلال الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين ووضعهما فوق كرة مطاطية كبيرة مثلا.

وإذا لم تجدِ هذه الوسائل نفعا، فتوصي الرابطة الألمانية حينئذ باستشارة طبيب مختص، إذ يمكنه وصف مسكنات من قبيل الإيبوبروفين والديكلوفيناك حيث يمتازان بتأثير فعال في تخفيف الآلام، مؤكدة أنه ينبغي على المريض خلال هذه الفترة مواصلة التحرك بشكل طبيعي وعدم الاستسلام للراحة.

ويجب استشارة الطبيب قبل أخذ المسكنات لأن لها مخاطر -مثل تأثيرها على القناة الهضمية- ولذلك من الضروري مراجعة الطبيب أولا وعدم تناولها بشكل عشوائي.

وكي لا تتكرر الإصابة بآلام الظهر المفاجئة، شددت الرابطة على ضرورة تقوية العضلات الموجودة حول العمود الفقري من خلال ممارسة السباحة أو ركوب الدراجات أو المشي، محذرة من ممارسة الرياضات التي تستلزم قفزات أو حركات مفاجئة ككرة القدم أو اليد أو الرياضات القتالية.

+ -
.