لجنة مشروع أراضي الوقف تدعو الأهالي للاعتراض على الخارطة الهيكلية الجديدة

في اجتماع حضره قرابة 200 شخص من أبناء مجدل شمس الذين حصلوا على محاضر عمار من مشروع توزيع أراضي الوقف، دعت لجنة متابعة المشروع الأهالي للاعتراض على الخارطة الهيكلية الجديدة لمجدل شمس، التي أودعت قبل أقل من شهر لدى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء للمصادقة عليها.

افتتح الاجتماع السيد كامل الحلبي، الذي أعطى لمحة عامة عن الدعوة للاجتماع، وقدم المهندس رأفت الصفدي، الذي أعطى شرحاً عن الخارطة الجديدة، وعما تعنيه لجهة مستقبل التخطيط والبناء في البلدة. وقال المهندس رأفت أن 14 مهندساً من أبناء البلدة كانوا قد تقدموا للمجلس المحلي، قبل أكثر من عام، بمجموعة ملاحظات حول الخارطة، يبدو أنها لم تؤخذ بالحسبان من قبل الجهة المخططة.

بعد ذلك تحدث السيد حافظ محمود، عضو اللجنة، قائلاً أن الخارطة الجديدة تبقي أكثر من 80% من محاضر العمار التي وزعتها اللجنة على الأهالي، تبقيها خارج الخارطة الهيكلية، وتحولها إلى محمية طبيعية تابعة لشركة حماية الطبيعة، وهذا أمر غير مقبول، داعياً الأهالي إلى الاعتراض على ذلك، وعدم التفريط بحقهم التاريخي بهذه الأراضي.

المنطقة المحاطة بالخط الأصفر تشكل أكثر من 80% من محاضر العمار – بقيت خارج الخارطة الهيكلية

تحدث أيضاً الدكتور واصف خاطر، عضو اللجنة، فقدم شرحاً عن آخر المستجدات في جلسات المحاكم التي تابعت قضية مشروع الوقف والخارطة الهيكلية، وأوضح أن السلطات ساومت اللجنة والأهالي على مبادلة أراضي الوقف التي وزعت على الأهالي، بمحاضر عمار في منطقة “نيو مجدل”، التي من المفروض أن تضم للبلدة في الخارطة الجديدة، داعياً الأهالي إلى عدم الموافقة على هذا العرض، معتبراً أن ذلك سيكون خطأ كبيراً، إذ أن أراضي الوقف هي ملك وحق تاريخي لأبناء البلدة، بخلاف منطقة “نيو مجدل”.

واتفق في ختام الاجتماع على أن يقدم اعتراض يمثل الجميع، ويكون ذلك من خلال مكتب محاماة مختص بمثل هذه القضايا، على أن تتم متابعة الموضوع من خلال اللجنة.

+ -
.