للسنة الرابعة على التوالي، نجاح كبير لبراد المجدل في تسويق الكرز

للسنة الرابعة على التوالي ينجح براد المجدل في الحصول على أعلى الأسعار للمزارعين مقابل الكرز، مقارنة بأسعار السوق.

ففي هذا العام، الذي تميز بمحصول أقل من المعتاد، سوّق البراد قرابة 100 طن من الكرز للمزارعين، بأسعار أعلى بين 4 – 6 شيكل من السعر الذي حصل عليه المزارعون خلال الموسم. فقد حصل 75% من المزارعين الذين خزنوا كرزهم في براد المجدل على مبلغ وقدره 20 شيكل صافي للكيلو الواحد، وحصل 20% من المزارعين على مبلغ 18 شيكل صافي للكيلو الواحد، وهو السعر الأدنى الذي بيع فيه الكرز في البراد وذلك تبعاً لجودة الكرز.

كما هو معلوم فإن براد المجدل كان السباق لتخزين وتسويق الكرز في الجولان، واكتسب بذلك خبرة كبيرة خلال 10 سنوات في هذا المجال، وجاءت السنوات الأربع الأخيرة لتتوج هذه الخبرة الواسعة التي اكتسبها، فانعكس ذلك على الأسعار الممتازة التي تمكن من الحصول عليها للمزارعين، بالرغم من الظروف الصعبة التي رافقت عملية تسويق الكرز في بعض السنوات. ففي الموسم الماضي، الذي كان المحصول فيه كبيراً جداً، وانعكس ذلك صعوبة وكساداً في سوق الكرز، فتدنى سعر الكرز إلى أقل من 6 شيكل للكيلو، ومع هذا تمكن براد المجدل من الحصول على أسعار ممتازة مقارنة بأسعار السوق، إذ أعطى للمزارعين الأسعار التالية: كرز نوعية جيدة: 13 شيكل للكيلو صافي للمزارع. كرز نوعية متوسطة: 10 شيكل صافي للمزارع. كرز نوعية متدنية: 8 شيكل صافي للكيلو.

لم يقتصر نجاح براد المجدل على تسويق محصول الكرز، إذ شهدت السنتان الأخيرتان نجاحاً لا يستهان به أيضاً في تسويق التفاح. فقد وصل سعر “ميخال”* التفاح الجيد إلى 1300 شيكل، بينما بيّنت الحسابات النهائية أن المزارع الذي خزن تفاحه في براد المجدل حصل في المتوسط على 1,000 شيكل للميخال (تراوح السعر بين 700 شيكل وحتى 1300 شيكل وذلك تبعاً لجودة التفاح).

براد المجدل يبارك للمزارعين بموسم الكرز الجيد ويتمنى لهم موسم تفاح وفير وجيد أيضاً، ويعد المزارعين بأنه سيعمل دائماً للحصول على أفضل الأسعار مقابل محصولهم، ويهنئ الجميع بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك – أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

+ -
.