ليبيا تستأنف إنتاج النفط في حقل الشرارة

استأنفت ليبيا إنتاج النفط في حقل الشرارة جنوبي البلاد التي تعصف بها الاضطرابات بعدما أنهى محتجون حصارهم للحقل، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وقالت الشرطة الوطنية للنفط في ليبيا إنها تشحن حاليا ما مقداره 60 ألف برميل يوميا من النفط، آملة أن تستيعد طاقتها الإنتاجية القصوى وهي نحو 340 ألف برميل يوميا في غضون ثلاثة أيام.

وأدى حصارمحطات إنتاج النفط في مناطق مختلفة من ليبيا من قبل محتجين إلى تقييد الصادرات النفطية الليبية بشكل كبير علما بأن النفط هو مصدر الدخل الرئيسي في البلد.

وتأتي هذه الخطوة في ظل سعي الحكومة المركزية المنتخبة إلى فرض وجودها على نحو 1700 ميليشيا مسلحة مختلفة، وكل منها لها أجندة وأهداف مختلفة.

ويذكر أن هذه الميليشيات ساهمت في الإطاحة بنظام الزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011.

ومنذ أن بدأ حصار مرافئ تصدير النفط، انخفضت الصادرات النفطية إلى 110 آلاف برميل يوميا بعدما كانت تبلغ في السابق أكثر من مليون برميل يوميا، حسب وكالة رويترز.

وتدر صادرات النفط على ليبيا كل عوائدها السنوية تقريبا إذ تبلغ نحو 50 مليار.

ومن المقرر أن يحصل عمال النفط في ليبيا على زيادة بنسبة 67 في المئة في رواتبهم بدءا من شهر يناير/كانون الثاني في إطار سعي الحكومة إلى تعزيز قطاع النفط والاحتفاظ بالموظفين من خلال تقديم حوافز لهم.

وقتل في ليبيا الأسبوع الماضي بريطاني ونيوزيلاندية كانا يعملان في القطاع النفطي في منطقة توجد بها الشركة الإيطالية العملاقة ENI.

+ -
.