مجدل شمس: تذمر بين الأهالي بسبب النقص في الملاجئ في المدارس

الابتدائية أ
المدرسة الابتدائبة أ لا يوجد فيها ملجأ

بينت الأحداث الأمنية التي تشهدها منطقتنا في الآونة الأخيرة، نقصاً في الملاجئ في مدارس مجدل شمس، وهو ما أثار نقاشاً حاداً بين الأهالي حول هذا الموضوع، تخلله توجيه الاتهامات إلى السلطة المحلية وتحميلها المسؤولية عن ذلك.

وكانت حالة من الفوضى والبلبلة قد سادت خلال اليومين الأخيرين، حيث تدفق مئات الأهالي على المدارس لأخذ أبنائهم إلى البيت، بسبب صفارات الإنذار وعمليات القصف المتكررة، وهو ما تسبب بازدحامات مرورية وإغلاق للطرقات، أثارت غضب الأهالي والناس بصورة عامة، وذلك بالرغم من البيان الذي أصدرته السلطات المعنية باستمرار التعليم في المدارس بصورة طبيعية.

وكانت عدد من الأمهات، وعلى رأسهن السيدة مارلين أبو صالح من لجنة أولياء الأمور في إحدى رياض الأطفال، قد توجهن لموقع جولاني ظهر اليوم، وطلبن طرح هذا الموضوع للنقاش العام على صفحات الموقع. ونزولاً عند رغبتهن توجه موقع جولاني لرئيس المجلس المحلي في مجدل شمس، السيد دولان أبو صالح، حاملاً هذه التساؤلات، فحصلنا منه على الرد التالي:

دولان أبو صالح
السيد دولان أبو صالح رئيس المجلس المحلي مجدل شمس

“لاحظت بوضوح أن القلق والخوف سكن قلوب الكثير من الأهالي بسبب عدم وجود الملاجئ في المدارس وقسم من صفوف البساتين، وهذا أمر طبيعي جداً ، لذلك رأيت أن من واجبي توضيح هذه القضية لنكون جميعنا على بينة بالنسبة للخطوات التي تُتخذ لمعالجة هذه الحاجة الماسة من قبل مجلس مجدل شمس.

إن جميع المدارس والمرافق العامة التي قمنا ببنائها في فترة وجودي بالمجلس المحلي تحتوي ملاجئ مجهزة بجميع المستلزمات، حتى أن قسماً منها مزود باجهزة تمنع تسرب الغازات الكيميائية، المقصود هنا بالمباني التالية:

-المدرسة الإعدادية الجديدة
-القاعة الرياضية
-صفوف البساتين الجدد
-نادي الشبيبة (מועדון לנוער)
-عيادة العلاجات النفسية
-مركز رعاية الام والطفل ( טיפת חלב)
-قمنا أيضاً بإعادة ترميم الملجأ في الساحة المركزية.
– في المدرسة الثانوية يوجد ملجأ مناسب وأماكن آمنة.

أما المباني غير المزودة بملاجئ، فهي:

– قسم من صفوف البساتين المستأجرة

– المدارس الابتدائية.
بالنسبة لصفوف البساتين سنباشر ببناء كل حاجة مجدل شمس لصفوف بساتين جديدة في السنة الحالية، وستكون طبعا مجهزة بملاجئ ملائمة.

اما بالنسبة للمدارس الابتدائية فنحن الآن في مرحلة الترخيص لبناء أماكن آمنه لخدمة مدارسنا في حالة الطوارئ، وقد حصلنا على ميزانية لتنفيذ قسم كبير مما ذكرت أعلاه، والأمر بانتظار المصادقة على تراخيص البناء.

وفي الختام أقول:

لدي ابنة تتعلم في مدرسة ابتدائية قديمة غير مزودة بملجأ. قلقي وخوفي عليها مثل قلقكم وخوفكم على أولادكم. هذا الموضوع هو الأول في سلم أولوياتنا لأن اولادنا هم أغلى ما نملك”.

___________________________

ملاحظة من الموقع:

لن تقبل التعليقات التي تخرج عن صلب الموضوع المتعلق بقضية الملاجئ بصورة مباشرة.

 

تعليقات

  1. سيد دولان نسيت ان تذكر المدرسة الاعدادية فهي ايضا غير مزودة بملجا والمكان الامن المعد للطلاب في حالات الطوارئ لا يوجد له سقف والتواجد فيه اخطر من التواجد في الصفوف وسقوط قذيفة او صاروخ عليه لا سمح الله يتسبب بمجزرة وكارثة

  2. عنا ببقعاثا الحمدلله في ملاجيء ببعض المدارس
    بس ملياني كراتين وكراسي وطاولات مكسره

    1. اين دوركم كاهالي لماذا لا تتوجهون للمجلس المحلي , ولا شاطرين بس من بعيد لبعيد .

  3. اخ دولان انا معلم في احدى المرستين الابتدائيتين وقد شاهدت ما حدث اليوم وأمس في المدرسة , وأقول لك بكل صدق أن الوضع لا يحتمل ولا يمكن السكوت عنه , فمن جهة لا يمكن ترك الأطفال في المدرسة لأن ذلك أمر خطير في ظل الظرف الأمني الذي شهدناه , ومن جهة أخرى كان الأهالي غير قادرين على الوصول إلى المدرسة لأخذههم بسبب الفوضى المرورية التي حدثت على شوارع القرية وعند مدخل المدرسة .
    أتفهم أن المجلس ليس بساحر ولا يستطيع بناء ملجأ خلال أيام , ولكن على الأقل يمكنه تنظيم الأمور في حالات الطوارئ المشابهة لكي لا يتكرر ما حدث .

  4. بعتقد انو اذا راح يبنو ملجا راحت لسنه او اكثر عمليه البناء بس في المجلس المحلي يشتري ملجا جاهز ويحطو حد المدرسه وبعتقد انو نفس التكلفه او اقل

  5. انا ام بنتي بالروضه الي بجنب الابتدائيه ا الروضه فيهاش لا ملجا ولا مرحاف موجان كيف اني كام بدي ضلني بالبيت لما بتكون الدنيا عبتهتز من القصف ايا ام بدها تترك ابنها بالمدرسه منشان هيك الافضل يلاقو طريقه تجي الاميات تاخذ ولادها بدون متصير الفوضى الي شفناها مبارح واليوم

  6. هذي الامور اساسيي وكان لازم تنعمل منزمان فش عذر لمجلس لان هذي الاشياء ما بيستنوش لحتى تقوم الحرب ليعملوها نحنا عايشين بمنطقة على كف عفريت ويمكن بكل لحضه تعلق الحرب والمدارس هي اخطر محل لانو في تركيز لميات الاطفال بمحل واحد واذا لا سمح الله صار في اصابه لاشي مدرسي فبتكون قاتلي وكارثي

  7. بتوقع يوم قدم المجلس على المجدل انها منطقه حدوديه كان لازم ان يبدأ ببناء الملاجئ ،كونه يعرف بالأوضاع الأمنية أكثر من غيره وأنا أشارك الرأي مع المعلم الذي علق على الموضوع في حالة صقوط قذائف يمكن للمجلس ان يطلب من الشرطه تنظيم حركة المرور او يطلب من عمال المجلس ليش في بالمجلس كبات منشان هيك ظروف .وفي حق على الأهل كل واحد بصف بالساحه على كيفو .وانشأ الله ما يصير شي وشكرآ

التعليقات مغلقة.

+ -
.