«مرسيدس- بنز GLC»: تجديد كامل لمتابعة النجاح

صحيح أن الفئة GLK من مرسيدس- بنز كانت تُعد واحدة من أرخص عروض ماركة شتوتغارت، إلا أن تلك الكروسوفر المُدمجة نالت الجودة والرفاهية والديناميكية الراقية ذاتها تماماً على غرار باقي العروض الترفيهية الرياضية متعددة الإستخدامات SUV الممهورة بتوقيع مرسيدس- بنز.

لكن المنافسة وتحديداً ضمن هذه الفئة لا ترحم، ما أجبر الماركة الألمانية على تقديم جيل ثانٍ أحدث من موديل GLK لعام 2016، لا يشترك مع الجيل الأول في شيء، حتى إن الاسم تغيّر بدوره ليصبح GLC، مع إستعارة الخطوط الخارجية من النموذج التصوري GLC Coupe الذي قدّم في الربيع الماضي، فضلاً عن رفع حجم GLC لتصبح ضمن فئات عروض الكروسوفر متوسطة الحجم، رغبة في إفساح المجال أمام الموديل الشقيق GLA لمنافسة عروض الكروسوفر المُدمجة الأخرى.




< تُعد GLC منافساً مباشراً لعروض بي أم في X3 وآودي Q5، وتنحاز خطوطها الخارجية للديناميكية والتصميم الرياضي العصري عوضاً عن الهيئة الصندوقية التقليدية لعروض الـ SUV الوعورية. فقد جاءت المحاور قصيرة وشبك التهوئة الأمامي العمودي ثلاثي الأبعاد ومثبّتة عليه أفقياً دعامتان كروميتان ويتوسطه شعار مرسيدس- بنز. كما اعتمد شبك تهوئة سفلي موازٍ مصفوفي الهيئة، فضلاً عن مصابيح رئيسة بتصميم عالي الجودة يتضمّن أضواء LED فائقة التوهّج أثناء وضح النهار ضمن التجهيزات الإضافية.

كذلك تتميز GLC بهيكل مرتفع وغطاء محرّك ذي خطوط مموجة وعجلات متعددة الأذرع بقياس 19 أو 20 بوصة، إضافة إلى أكتاف بارزة ومصابيح خلفية LED منقسمة إلى جزءين، وجانح خلفي جذاب مُدمج بالسقف.

من جهة ثانية، زاد طول قاعدة العجلات 118 ملم، ما يؤكّد أن الحجم عموماً بات أكبر، في المقابل إنخفض وزن السيارة بمقدار 80 كلغ بفضل المزج ما بين مكونات الألومنيوم والفولاذ عالي الصلابة. أما معدلات الإنسيابية، فتبلغ 0.31 درجة على مقياس «سي إكس».

أكثر رحابة وراحة

تعكس الخطوط الداخلية لطراز GLC الديناميكية الرياضية مع إعادة صوغ لمستويات الفخامة العصرية، وسط تداخل جلود نابا والقشور الخشبية ذات المسامات المفتوحة وأيضاً الزوائد المعدنية البراقة.

وتتسم لوحة القيادة بالجاذبية والأناقة، مع كونسول وسطي بخطوط إنسيابية لافتة، مكوّناً من لوح أحادي كبير ينساب من فتحات تهوئة المكيّف المركزية وحتى مسند الأذرع. ولا يمكن إغفال لوحة اللمس المبتكرة في نطاق راحة اليد أعلى القرص الدوّار الذي يتيح التشغيل السهل للوظائف الرئيسة باستخدام لمسات الأصابع، حيث يمكن إدخال الحروف والأرقام والرموز الخاصة باستخدام الكتابة اليدوية.

واستفادت GLC من مساحات رحبة مخصصة لأكتاف الركاب ورؤوسهم في الأمام والخلف، حيث زادت المساحات المخصصة لأرجل الركاب في الخلف بمقدار 34 ملم، مع إمكان طي قسم المقاعد الخلفية بنسب 40/20/40، فضلاً عن زيادة مساحات التحميل في صندوق الأمتعة لتصل إلى 580 ليتراً، وإلى 1600 ليتر مع طي قسم المقاعد الخلفية. ولسهولة تحميل الأمتعة وتفريغها، يمكن خفض عتب مقصورة التحميل بمقدار 40 ملم مع خيار نظام التحكّم الهوائي بالهيكل ABC، فضلاً عن إمكان فتح الباب الخلفي أوتوماتيكياً بمجرّد الإقتراب منه.

ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف الأخرى، نذكر النظام المعلوماتي الترفيهي المكوّن من شاشة كبيرة ملونة قياس 7 بوصات، ونظاماً صوتياً نقياً مع وصلة للناقل العام USB، ونظاماً ملاحياً، وإمكان الإستعانة بنظام صوتي فئة «بورمستر» ضمن التجهيزات الإضافية، وغيرها.

… ونشاطاً

ميكانيكياً وإضافة إلى محرّكات الديزل، تستفيد GLC الجديدة من محرّك بنزيني من 4 أسطوانات سعة ليترين يولّد قدرة 211 حصاناً وعزم 350 نيوتن متراً، ما يؤمّن له تسارعاً من السكون إلى 100 كلم/س خلال 7.3 ثانية إضافة إلى 223 كلم/س كسرعة قصوى، علماً أن معدّل إستهلاكه من الوقود يبلغ 6.5 ليتر لكل 100 كلم، ونسبة إنبعاثاته من غاز ثاني أوكسيد الكربون 152 غ/كلم.

كذلك تتوافر هذه المركبة بنسخة GLC 350 e Plug-in Hybrid التي تبلغ قدرتها 320 حصانًا وإستهلاكها 2.6 ليتر لكل 100 كلم وإنبعاثاتها 60 كلغ/كلم، علماً أنها تسير نحو 34 كلم من دون أي إنبعاثات مضرة.

وعلى صعيد نظام التعليق، باتت GLC أولى العروض في فئتها المجهزة بشاسي مزوداً بنظام تعليق هوائي كامل متعدد الغرف، يمكن التحكّم به إلكترونياً مع مخمدات تضبط وضعيتها بإستمرار ضمن التجهيزات الإضافية.

ويوفر نظام التحكّم الهوائي بالهيكل ABC سلوكاً ديناميكياً راقياً ورشاقة رياضية محببة مع الراحة المثلى وقدرات تحدّي الطرق الوعرة بإمتياز. ويمكن إختيار وضعيات القيادة الديناميكية من خلال نظام «ديناميك سيليكت» الذي يوفّر 5 وضعيات مختلفة: إيكو، كومفورت، سبورت، سبورت بلاس، وإنديفيديوال.

ومع الوضعية سبورت بلاس، يشعر ركاب GLC كأنهم داخل إحدى السيارات الرياضية، فضلاً عن خفض إرتفاع الهيكل بمقدار 15 ملم. أما وضعية كومفورت، فتوفّر عكس الشعور السابق من خلال التركيز على الراحة دون سواها.

… و«ذكاء»

إستعانت GLC بتقنيات إلكترونية متطورة يتمثّل أبرزها بنظام المساعدة على الحؤول دون وقوع إصطدامات Collision Prevention Assist، فضلاً عن نظام «ديسترونيك بلاس» للحفاظ على هامش مسافة آمنة بين GLC والسيارة المقابلة، مع إمكان إطلاق تنبيهات تحذيرية أوتوماتيكياً في حال تقلّص هذه المسافة ووصولها إلى مراحل خطيرة، ونظام رصد سلوك السائق إذا ما تعرض لغفوة أو نعاس فجائي أثناء القيادة، ونظام التحذير من تخطّي المسار وذلك لرصد الزوايا غير المرئية، ونظام مساعد مستوى الإضاءة العالي النشط لرصد السيارات المقابلة والمشاة ومن ثم تفعيل الكبح إذا لزم الأمر BAS Plus، ونظام «بري سايف بلاس» ومساعد الكبح النشط مع إمكان الرؤية المحيطية الشاملة حتى 360 درجة، ونظام إنعكاس المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، إلى أنظمة متطورة أخرى.

يذكر أن توافر فئة مدعمة بنظام الدفع الرباعي الدائم «فورماتيك» 4MATIC، مع توزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي بنسبة 45 و55 في المئة على التوالي.

أما أنظمة الحماية الساكنة فتتضمن وسائد هوائية متنوعة، وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مزودة بخواص الشدّ المسبق والإرتخاء التدريجي، والإستعانة بأنظمة منع إنغلاق المكابح ABS ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، وغيرها.

+ -
.