مسابقة يوروفيجن الغنائية 2016 : الأوكرانية جامالا تفوز بالمركز الأول

فازت المغنية الأوكرانية جامالا بمسابقة الأغنية الأوروبية يوروفيجن لهذا العام والتي جرت فعالياتها في العاصمة السويدية استوكهولم.




وحصدت أوكرانيا 534 نقطة لتحل في المركز الأول بأغنية 1944 والتي تدور حول ستالين والقرم ومزاعم عن عمليات إبادة جماعية.

وأثارت جامالا، ممثلة أوكرانيا في النهائي، غضبا في موسكو بسبب أغنيتها ذات الطابع السياسي.

وأعلنت موسكو انضمام شبه جزيرة القرم إليها بعد استفتاء شعبي عام 2014 مع تصاعد النزاع بين روسيا وأوكرانيا. غير أن كثيرا من دول العالم لم يعترف بنتائج الاستفتاء.

واحتلت أستراليا المركز الثاني برصيد 511 نقطة فيما احتلت روسيا، التي كانت الأوفر حظا للفوز، المركز الثالث بـ 491 نقطة.

وكان المغني الروسي سيرغي لازاريف، وهو نجم بوب شهير في روسيا، قد تأهل لنهائي المسابقة بأغنيته You Are The Only One (أنت الوحيدة).

واحتل جوك وجاك اللذان مثلا بريطانيا بأغنيتهما You’re Not Alone (لست وحدك) المركز الـ 24 برصيد 62 نقطة.

وأهدت جامالا الأغنية لجدتها التي تم إجلاؤها مع ربع مليون من تتار القرم كعقاب جماعي بسبب أولئك الذين تعاونوا مع الاحتلال النازي.

وكان من المتوقع أن تكون جامالا بين الثلاثة الأوائل، ولكن في نتيجة مفاجئة هزمت روسيا المرشحة الأوفر حظا والتي ضمت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 والتي أغضبتها الأغنية.

وفي أثناء تسلمها جائزتها، شكرت جامالا أوروبا على أصواتها مضيفة: “أريد فعلا السلام والحب للجميع.”

وقالت وراء الكواليس بعد تسلمها الجائزة:” إنه أمر مدهش. كنت واثقة من أنك إذا تحدثت عن الحقيقة، فإن ذلك يمكن أن يلمس مشاعر الناس.”

وتم تطبيق نظام تصويت جديد هذا العام يسمح بتصويت منفصل للمحكمين وجمهور كل دولة بدلا من التصويت المجمع كما كان الحال من قبل.

وكانت المغنية الأسترالية ديمي إم متقدمة بشكل مريح بأصوات المحكمين، ولكن تغير الوضع لصالح المغنية الأوكرانية بعد إضافة تصويت الجمهور، لتحل الأسترالية في المركز الثاني.

واستفاد المغني البولندي ميكال زباك من نظام التصويت الجديد. فرغم احتلاله المركز قبل الأخير في تصويت المحكمين، فإنه قفز ليحتل المركز السادس بعد إضافة تصويت الجمهور.

واحتل جو وجام اللذان مثلا بريطانيا المركز الـ 24 من بين 26 وصلوا للنهائيات، ولكن بريطانيا حصدت نقاطا أكثر مما أحرزته عام 2011.

وصوت الجمهور البريطاني لصالح أستراليا ولكن المحكمين البريطانيين منحوا الـ 12 نقطة الخاصة بهم لممثلي جورجيا فرقة نيكا كوشاروف ويونج جورجيان لوليتاز.

وقدم مانز زيلميرلو، الفائز في العام الماضي، وبيترا ميدي مذيعة التلفزيون السويدي الحفل الذي أقيم في ساحة إريكسون في العاصمة السويدية استوكهولم.

وأدى المغني جاستن تمبرليك أغنيته الجديدة Can’t Stop The Feeling (لا أستطيع منع شعوري) خلال الاحتفالية.

+ -
.