مغنية لبنانية في فيلم أميركي

تطلق المغنية اللبنانية ياسمين حمدان مساء اليوم في صالات “متروبوليس” السينمائية في بيروت فيلم المخرج الأميركي جيم جارموش “وحدهم العشاق ما زالوا على قيد الحياة”، الذي أطلت فيه مؤدية أغنية “حال” التي كتبتها بطلب من مخرجه.




وتحيي المغنية المعروفة باستعادتها الأغنيات العربية التراثية بأسلوب موسيقي غربي معاصر حفلتين في العاصمة اللبنانية في الأسابيع المقبلة.

وكانت حمدان تعرفت على جارموش في أواخر العام 2009 خلال مشاركتها في مهرجان مراكش السينمائي.

وبعدما استمع إليها المخرج بادرها في نهاية الحفلة مبديا إعجابه بغنائها قائلًا لها “لدي مشهد صغير لك”.

وتقول حمدان: “بعد عامين على هذا اللقاء اتصل بي وأرسل لي سيناريو فيلمه وتفاصيل المشهد الذي يخصني، وانطلاقاً من هذه المعطيات كتبت الأغنية”.

وتظهر ياسمين حمدان في المشاهد الأخيرة من فيلم “وحدهم العشاق ما زالوا على قيد الحياة”، إذ يحط بطلاه مصاصا الدماء آدم (يجسد دوره توم هدلستون) وإيفا (تيلدا سوينتون) في مدينة طنجة المغربية بعد رحلة طيران من ديترويت.

وبينما كان آدم، وهو مؤلف موسيقي وعازف على آلة الغيتار الكهربائية، ينتظر زوجته في إحدى شوارع المدينة القديمة، يتسلل صوت ياسمين إلى أذنيه، وسرعان ما يلحق بالصوت ويراها تغني في إحدى حانات المدينة، فتشرح له إيف أنها مغنية لبنانية اسمها ياسمين، ويتوقع لها أن تصبح مشهورة ثم يستطرد قائلاً: “لكني لا أتمنى لها ذلك”.

وتعتبر حمدان جيم جارموش “ملاكها” مشيرة إلى أنه “إنسان كريم، ومخرج ومؤلف ومختلف، وهو فنان متكامل”.

أما عن سبب اختيار المخرج الأميركي لها فتجيب “أعتقد أنه، من منطلق كونه موسيقياً، أحب أدائي”.

+ -
.