لقاء مع بطل الترياثلون الجولاني أمجد ابو صالح

أمجد أبو صالح

كنا قد نشرنا الأسبوع الماضي خبر فوز الرياضي الجولاني، ابن مجدل شمس، أمجد ابو صالح،  بالمركز الأول في ترياثلون إيلات للفئة العمرية 25-29 سنة.

اليوم نقدم لكم مقابلة حصرية مع أمجد, الذي حقق المركز الأول في ترياثلون إيلات للسنة الثانية على التوالي.

باسل: أهلا بك أخ أمجد.

أمجد: أهلا بك, وشكراً على إجراء هذه المقابلة.

باسل: أولا أريد أن أهنئك بفوزك بمسابقة الترياثلون للسنة الثانية، وسؤالي الأول: ما الذي دفعك إلى الانخراط في هذا النوع من الرياضة؟

أمجد: أتت فكرة هذه الرياضة منذ عدة سنوات وبالصدفة، فأنا أعمل في محل لتأجير الدراجات الهوائية وتدريب راكبي الدراجات، وحين كنت أكمل تعليمي كمرشد دراجات هوائية، تعرفت على شخص، وسألني يوماً: لماذا أمارس رياضة ركوب الدراجات الهوائية فقط؟ لماذا لا أطور نفسي وأحاول المشاركة في مسابقة الترياثلون مثلا؟

باسل: جيد، وكيف بدأت تتدرب أو تجهز نفسك للمسابقات؟

أمجد: في المكان الذي أعمل به، سألت عدة أشخاص عن هذا الموضوع، فأخبروني أنه اذا أردت أن أشارك في هذا النوع من الرياضة، فمن الأفضل لي الانضمام إلى مجموعة تتدرب حسب نظام محدد للتجهيز اللازم لهذه الرياضة، لأنك بدون مدرب وتدريب منظم من الصعب التأقلم والمثابرة، وبنفس الوقت التدريب مع مجموعة يشجعك أكثر ويعطيك الدافع للمتابعة. وهذا الذي حصل. بدأت اتدرب مع مجموعة “الجليل الأعلى”، تحت إشراف المدرب ألون هيرش، الشيء الذي أفادني كثيراً، وطورت نفسي جيداً بهذه الرياضة.

باسل: هلا تُحدثنا قليلا عن قوانين هذه الرياضة.

أمجد: أجل، هناك نوعان من سباقات الترياثولون:

الأول نسميه الترياثلون الأولمبي، ويتكون من 3 مراحل سباق. البداية من السباحة 1.5 كم، وبعدها ركوب الدراجات 40 كم، وننهي السباق بالجري 10 كم.

الثاني نسميه الترياثلون السريع (sprint)، وهو النوع الذي اشارك فيه شخصياً، وأيضا يتكون من 3 مراحل سباق، البداية السباحة 750 م، وبعدها ركوب الدراجة 20 كم، وننهي السباق بالجري مسافة 5 كم.

وفي كل سباق هناك تحديد للفئة العمرية: أطفال، شباب، رجال ونساء الخ…

باسل: وهل من داعمين لك؟ لأنه حسب معرفتي، هذه الرياضة مكلفة جداً ويجب التنسيق بين عملك وأوقات التدريب؟

أمجد: لا، لا يوجد داعمين لي. كل نفقات التدريب والسفر ودفع رسوم المشاركة بالمسابقات كلها على حسابي الشخصي، لأن هذا النوع من الرياضة غير مشهور في منطقتنا، ومن الصعب أن تجد من يشجعك عليه، وأنا بحكم عملي ورغبتي بالمشاركة لم انتظر الدعم من أحد، مع العلم أنني بأمس الحاجة له لهدفين: الاول لتطوير نفسي كرياضي، والثاني لتطوير هذا النوع من الرياضات في منطقتنا.

باسل: وما هو هدفك في المستقبل؟

أمجد: بالإضافة إلى عملي الحالي بمحل لتأجير الدراجات في بيت هيلل، لقد بدأت منذ شهرين تقريبا بتدريب 15 طالباً وطالبة يوماً واحداً في الأسبوع على رياضة الدراجات الهوائية، وذلك عن طريق الشؤون الاجتماعية، في مشروع قامت بالتنسيق له الاخت آيا صفدي، التي أشكرها جزيل الشكر على مساعيها لإدخال نوع رياضة جديد وممتع إلى مدراسنا.

باسل: وهل لك أن تحدثا أكثر عن هذه الخطوة؟

أمجد: لقد أسميت المشروع Active Way ، وأنا الآن أدرب عدة أولاد على نوع رياضة جديد في المنطقة، ولحسن الحظ فإن الأولاد مستمتعين بالتدريب، وكان انسجامهم سريعا.

هدفي بالمستقبل أن افتح محلي الخاص الذي يشمل عدة فعاليات مثل:

1-    محل لتأجير الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى بيع ملابس ملائمة لهذه الرياضة.

2-    البدء بتنظيم رحلات في منطقة الجولان على الدراجات الهوائية.

3-    تدريب شخصي لمن يحب التطور بهذه الرياضة.

4-    جذب عدد من الداعمين لتطوير هذه الرياضة وغيرها في هضبة الجولان، لفتح باب جديد أمام اطفالنا لممارسة رياضة ممتعة ومفيدة لهم.

باسل: ماذا تحب أن تقول لقراء موقع جولاني ككلمة أخيرة؟

أمجد: أريد أن أشكرك على إجراء هذا اللقاء معي، وأريد فقط أن أوصل صوتي إلى مجتمعنا بأن يدعم كل أنواع الرياضة في منطقتنا، ليس فقط الدراجات الهوائية، لكي نقدم لأطفالنا أشياء جديدة، مفيدة وممتعة.

باسل: شكرا لك أمجد على هذا اللقاء، على أمل ان تنجح في مشروعك وتطور الرياضة بأنواعها، أنت وغيرك من الرياضيين.

 

تعليقات

التعليقات مغلقة.

+ -
.