مكملات الكالسيوم.. فوائد متعددة ومخاطر محتملة

يعتبر الكالسيوم عنصرا مهما للجسم، ولا سيما لبناء العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام، وتعد المكملات الغذائية المحتوية على هذا العنصر من أكثر أنواع المكملات رواجا، ويتم استخدامها وتناولها بشكل آمن منذ وقت طويل، لكن ظهرت مؤخرا نتائج بعض الدراسات التي تحذر من الإفراط في استخدام هذه المكملات، لأنها قد تنطوي على مخاطر على الجهاز القلبي الوعائي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأزمات قلبية.

وأوضح البروفيسور الألماني أرمين تسترمان عضو الجمعية الألمانية للتغذية أن جسم الإنسان يحتاج إلى كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم، لأنه يسهم في الحفاظ على صحة العظام والأعصاب والعضلات.

وأردف العالم أن الجسم يقوم بتخزين أكبر كمية من الكالسيوم داخل العظام من أجل استقرار العظام والحماية من الكسور، كما يحتاج إلى كميات صغيرة من هذا العنصر أيضا من أجل الحفاظ على معدل تخثر الدم وربما لنقل الإشارات من الدم إلى الخلايا، وبالتالي فهو يؤثر في عضلة القلب ووظائفه.

الكمية المثالية

وعن الكمية المثالية الموصى بتناولها من عنصر الكالسيوم، أوضح تسترمان أنها تقدر بنحو ألف مليغرام يوميا بالنسبة للبالغين، موضحا أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم إمداد الجسم بهذه الكمية من الكالسيوم عن طريق الأطعمة كاتباع نظام غذائي يعتمد على نوع واحد من الطعام، وكذلك الإصابة بنقص غذائي في الكبر أو أي أمراض أخرى، مما يدفع الكثيرين لإمداد أجسامهم به عن طريق المكملات الغذائية.

وأردف تسترمان أنه ثبت أن إمداد الجسم بالكالسيوم في صورة مكملات غذائية يزيد من صحة العظام ويحد من خطر الإصابة بكسور، ولا سيما لدى الفئات المعرضة لهذا الخطر ككبار السن مثلا.

إلا أن تسترمان حذر في الوقت ذاته من أن استخدام هذه المكملات لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانسداد الأوعية الدموية والأزمات القلبية، مؤكدا أن العديد من الدراسات ذات الأدلة القوية -التي تم إجراؤها أثناء الأعوام الماضية- أثبتت إمكانية حدوث هذه الآثار الجانبية الخطيرة.

الكالسيوم يمكن الحصول عليه

عن طريق الغذاء الصحي المتوازن (الجزيرة)

زيادة مخاطر الوفاة

وأردف العالم الألماني أن هذه المشاكل تتفاقم بشكل كبير، ولا سيما إذا كان يتم إمداد الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم عن طريق الأطعمة، إلى جانب تناول المكملات الغذائية، مستندا في ذلك إلى نتائج دراسة سويدية حديثة تم نشر نتائجها في مجلة “بريتيش ميديكال جورنال” البريطانية، والتي أثبتت ارتفاع عدد الوفيات لدى النساء اللائي تناولن أكثر من 1400 مليغرام يوميا من الكالسيوم عن طريق الأطعمة والمكملات الغذائية.

ومن هنا شدد تسترمان على ضرورة ألا يتم تناول أي كميات إضافية من الكالسيوم عن طريق المكملات الغذائية إلا إذا لم يتم ضمان إمداد الجسم بالكميات اللازمة له عن طريق الأطعمة.

وبشكل عام أكدت الرابطة الألمانية لعلم العظام أنه ينبغي ألا تتجاوز كمية الكالسيوم التي يتم إمداد الجسم بها يوميا -سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية- 1500 مليغرام يوميا.

+ -
.