ملخص رأي هندسي مقدم من مركز الهندسة مجدل شمس بخصوص الخارطة الهيكلية “مجدل شمس 2040”

فيما يلي بيان صادر عن “مركز الهندسة” في مجدل شمس، بخصوص الخارطة الهيكلية الجديدة، ننشره كما ورد من المصدر:

بعد التحية،

يتوجه مركز الهندسة لأهلنا في مجدل شمس وأجياله الصاعدة، لكل مؤسساته الاجتماعية عامة وللمجلس المحلي بصفته الجهة الرسمية والمسؤولة التي ساهمت في تقدم ودعم مخطط توسيع الخارطة الهيكلية “مجدل شمس 2040”.

من دافع المسؤولية الاجتماعية، الأخلاقية والمهنية، قام مركز الهندسة بدراسة الخارطة المطروحة للاعتراض في الفترة الحالية، “مجدل شمس 2040”.

مركز الهندسة مجدل شمس بدأ بدراسة الخارطة الشاملة في نهاية عام 2021, من خلال 3 جلسات مهنية، وتوصّل المجتمعون لعدة نقاط هامة وجب تعديلها.

وبتاريخ 16/1/2022 قدّم مركز الهندسة هذه النقاط للمجلس المحلي، من خلال جلسة مشتركة بحضور السيد رئيس المجلس المحلي، والزميل مهندس المجلس المحلي.

مركز الهندسة يثمّن كل عمل مهني يهدف لتوسيع الخارطة الهيكلية الحالية في أراضي السكان الخاصة، أو مشروع نيو مجدل والمنطقة الصناعية.

وبما أن هذا العمل الهندسي هو اجتهاد مهني قابل للنقاش، ويحتوي على العديد من الجوانب الإيجابية، هو أيضا يحمل في تفاصيله جوانب سلبية وجب تعديلها، لعدم ملائمتها لواقعنا الاجتماعي والعمراني.

من أهم النقاط السلبية الواجب تعديلها نذكر ما يلي:

  1. يجب تعديل الصيغة المتعلقة بأراضي مجدل شمس, وتبعيتها التاريخية لقريه أخرى مجاورة “الصيغة المكتوبة بالشرح المرافق للخارطة تنسب أراضي مجدل شمس لقرية جباثا الزيت “والتي حسب الشرح المرفق للخارطة سكانها من الدروز ” ففي هذا الشرح وقع خطآن.

2. يجب تعديل تخصيص “יעוד” أراضينا الزراعية، بالجانب الجنوبي الشرقي من الخارطة (תא שטח 420) منطقة الخواريط, المصنع, المنفوخة وشرقي المرج ، من تخصيص “أراضي مفتوحة” وضمّها لتخصيص “أراضي زراعية” مملوكه لأهلنا المزارعين وليست منطقة أحراش غير قابلة للتطوير.

3. يجب تعديل تخصيص (תא שטח 421) منطقة غربي المدرسة الثانوية من تخصيص “منطقة مفتوحة” الى تخصيص “منطقة سكنية”, والتي توفر حلاً سكنياً لـ 100 عائلة تقريباً.

4. يجب تعديل تخصيص “יעוד” أراضينا الزراعية، بالجانب الجنوبي الشرقي من الخارطة (תא שטח 420) منطقة الخواريط, المصنع, المنفوخة وشرقي المرج ، من تخصيص “أراضي مفتوحة” وضمّها لتخصيص “أراضي زراعية” مملوكه لأهلنا المزارعين وليست منطقة أحراش غير قابلة للتطوير.

3. يجب تعديل تخصيص (תא שטח 421) منطقة غربي المدرسة الثانوية من تخصيص “منطقة مفتوحة” الى تخصيص “منطقة سكنية”, والتي توفر حلاً سكنياً لـ 100 عائلة تقريباً.

4. يجب تعديل الخارطة الشاملة المقترحة، وملائمتها لكل ما يتعلق بمشروع الوقف السكني، بقسميه الشمالي والجنوبي الشرقي من أراضي مجدل شمس التاريخية، حتى وإن تطلب الأمر إعادة صياغة وتقسيم لمشروع الوقف من جديد لاستيعاب أكثر محاضر ووحدات سكنية، من خلال خارطة تقسيم تتماشى مع الأنظمة والقوانين المعمول بها، آخذين بعين الاعتبار وجوب إطلاق مفاوضات فورية مع سلطة الطبيعة والحدائق وسلطة أراضي الدولة للحصول على موافقة خطيّة بهذا الصدد.

5. تعديل الخارطة الشاملة المقترحة لتضم الجانب الشرقي من منطقة السكرة، والتي توفر حلاً سكنياً لـ 100 عائلة تقريباً.

6. تعديل بكل ما يتعلق بتوزيع التخصيص السياحي” יעוד תיירות ” في المنطقة الصناعية وتوزيع مناطق تخصيص السياحة من جديد ليتلائم مع طبيعة بلدتنا السياحية.

7. تعديل تفاصيل الخارطة بتخصيص “منطقة زراعية” بما يخص ضمّ مبنى أبي ذر الغفاري كمبنى ديني بشكل واضح.

8. تعديل الخارطة بالجزء العلوي من تلة الريحانة من منطقة سكنية لمنطقه خضراء لتكون حديقة عامة مستقبلية تخدم أبناء بلدتنا.

في ما سبق أهم النقاط العامة التي وجب التنويه على أضرارها وتعديلها.

مركز الهندسة يرى، ومن خلال معرفته المسبقة بصعوبة قبول الاعتراضات المقدمة للجنة اللوائية، خاصة بعد الوصول لهذه المرحلة، وبمعرفته المسبقة بنتائج اعتراضات سابقة مشابهه، يرى أن الحل الأضمن هو وقف الخارطة الهيكلية الجديدة بشكل مؤقت، وطلب سحبها عن طريق المجلس المحلي، لأنه الجهة الوحيدة القادرة على سحب وتجميد الخارطة بشكل مؤقت بهدف إعادة مداولتها.

لهذا ندعو الجميع بدون استثناء للعمل على وقف الخارطة الشاملة “مجدل شمس 2040” وسحبها مؤقتاً من اللجنة اللوائية لتعديل مسارها من خلال خطة عمل يشارك فيها الجميع وبمرافقة فريق عمل مهني من أبناء البلدة.

مركز الهندسة – مجدل شمس

تعليقات

التعليقات مغلقة.

+ -
.