ممثلون سوريون يجسّدون سياسيين وشعراء

بدو أن عام 2014 سيكون حافلاً بحضور نجوم سوريين في أدوار تاريخية، بعدما بات أكيداً تواجد ثلاثة من أبرز وجوه الدراما بشخصيات تاريخية (سياسية وثقافية) مهمة، فيما يجري الحديث عن إسناد أدوار البطولة لنجوم سوريين آخرين في أعمال مماثلة.

وفي هذا السياق، انتهى تيم حسن من تصوير دوره في مسلسل «سرايا عابدين» الذي يجسد فيه شخصية الخديوي اسماعيل، إلى جانب نجوم الدراما المصرية مثل يسرا ونيللي كريم وغادة عادل واللبنانية نور.

ويتطرق العمل المصري الذي تملك حقوق بثه قناة «إم بي سي» وكتبته هبة مشاري حمادة ومن إخراج عمرو عرفة لفترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، ويدور داخل سراي عابدين حيث يحتدم الصراع والتنافس في أرجاء جناح الحريم من أجل كسب رضا الخديوي، علماً أن عرض هذا العمل سيكون خارج الموسم الدرامي.

في المقابل، يستعد جمال سليمان لتجسيد شخصية الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر في المسلسل المصري «صديق العمر» إلى جانب باسم سمرة الذي يجسد شخصية المشير عبدالحكيم عامر، ودرة التونسية وصبري فواز، وإخراج عثمان أبو لبن، وتأليف الراحل ممدوح الليثي. ومن المقرر عرض المسلسل في الموسم الرمضاني المقبل، علماً أنه يتطرق إلى العلاقة بين عبد الناصر والمشير عبدالحكيم عامر، والأسباب التي جمعتهما ثم فرقتهما.

ويتصدى بسام كوسا لبطولة مسلسل بعنوان «مصرع الشمس»، ويجسد فيه شخصية الشاعر السوري بدوي الجبل، من تأليف أسامة اسماعيل وإخراج محمد زهير رجب. ويتألف العمل من 60 حلقة موزعة على قسمين يعرض الأول في الموسم المقبل، والثاني في الموسم الذي يليه. ويتطرق العمل الى قصة الشاعر السوري محمد سليمان الأحمد المعروف بـ «بدوي الجبل» (1900 – 1981)، ويتناول تاريخ سورية السياسي ما بين 1920 و1967، ويسلط الضوء على الدور السياسي للشاعر السوري بخاصة في فترة الخمسينات عندما كان وزيراً لحقيبتين وزاريتين آنذاك.

وستحضر شخصية القائد الثوري الجزائري الأمير «عبد القادر الجزائري» في المسلسل السوري «أبواب الريح» للمخرج المثنى الصبح، عن نص خلدون قتلان، وإنتاج «سما الفن»، ولم يعرف الممثل الذي سيجسد الشخصية، رغم انطلاق التصوير قبل أيام. ومن المتوقع أن يكون سورياً، علماً ان شخصية «الجزائري» تبقى إحدى شخصيات العمل ضمن السياق العام، ولا يتمحور المسلسل من حولها، كما هو الأمر في المسلسلات الثلاثة السابقة.

واللافت في ظهور نجوم سورية في شخصيات تاريخية، هو اختيار بعضهم لتقديم شخصيات مصرية ذات قيمة اعتبارية عالية في مسلسلات مصرية. فإذا كان ظهور كوسا في شخصية شاعر سوري في مسلسل سوري أمراً طبيعياً، فإن ظهور حسن في دور خديوي مصري كالخديوي اسماعيل، وسليمان في دور رئيس مصري راحل كالزعيم عبد الناصر، يدعو للتساؤل، رغم أن لا اختلاف على ان لا جنسية للفن.

+ -
.