من المسؤول عن الحرب العالمية الأولى؟

من المسؤول عن اعلان الحرب العالمية الاولى؟ يجيب على هذا السؤال المؤرخان غيرد كرميش، الاستاذ في جامعة دوسلدورف، وجون هورن، الاستاذ في معهد ترينيتي في دبلن.

http://www.youtube.com/watch?v=3gYWW7tWPRY

يقول غيرد كروميش: “يبدو لي مؤكداً ان الالمان هم الذين ضغطوا على زر الحرب برفضهم، منذ بداية الازمة التي نجمت عن اغتيال الارشيدوق فرانز فرديناند في ساراييفو الى نهايتها اي مفاوضات تسمح لصربيا بمقاومة الضغط الحربي لامبراطورية النمسا المجر”.

وأشار الى ان “الحكومة النمسوية قررت اغتنام فرصة الاعتداء لسحق صربيا، التي تحولت منذ حروب البلقان الى جارة مثيرة للقلق تطور افكاراً حول “صربيا الكبرى” تهدد بتفتيت امبراطورية النمسا المجر المتعددة الجنسيات”.

وأضاف ان “المانيا اعتبرت حليفة فيينا ان هذه القضية فرصة جيدة لاختبار نوايا الروس: فإذا حمت روسيا صربيا في وجه النمسا المجر فستكون الحرب، التي تعتبر برلين انها قادرة على الانتصار فيها”، موضحاً “اذا رفضت روسيا التدخل وتركت القوات النمسوية المجرية تجتاح صربيا، فان سان بطرسبورغ ستخرج مضعفة من الازمة، وذلك امر جيد ايضاً”.

وأكد ان “هذه الحسابات الالمانية تستند الى العسكريين الذين يؤكدون باستمرار انه لا مناص من حرب اوروبية ومن الافضل بالنسبة لالمانيا التدخل في اقرب وقت ممكن، بينما تستخلص القوى الاخرى ان برلين التي ترفض كل محاولات المصالحة، تريد خوض الحرب”.

وجازفت روسيا المرتاحة من الدعم الذي قدمته لها فرنسا خلال الازمة، برد قوي على امل تخويف فيينا: فبادرت هي الاولى بإعلان التعبئة الشاملة مع الاستمرار في اقتراح مفاوضات.

لكن التعبئة جاءت في الواقع مطابقة لخطة الحرب الالمانية المعروفة باسم “خطة شليفن”، التي تنص على ان تهجم المانيا، نظراً إلى الخطر الذي تشكله روسيا، اولاً على فرنسا وتنتصر عليها سريعاً لتلتفت بعد ذلك بكل قواها الى روسيا وتتخلص من كابوس حرب على جبهتين.

أما جون هورن فقال: “كل الذين وافقوا في اوروبا المقسمة الى معسكرين مسلحين، على فكرة ان الحرب أداة مقبولة في السياسة، وربما حتى ضرورة، يتحملون قسماً من المسؤولية”، مضيفاً: “لكن دور النمسويين وخصوصاً الالمان، الذين ما كانت النمسا ستتحرك بدون موافقتهم يظل اساسياً”.

وأشار الى انه “يجب اعادة قضية المسؤوليات الى سياقها في النزاعات والتوازنات الاوروبية في ذلك الظرف، واصبحت تكتسي اهمية حاسمة، خصوصاً بعد الحرب نظراً إلى انعدام التوازن

 

+ -
.