مواجهة روسية-غربية حادة حول اوكرانيا

تبادل الغربيون القلقون من تدخل الجيش في اوكرانيا السبت، تصريحات شديدة اللهجة مع الروس واكدوا دعمهم للمعارضة الاوكرانية التي تتظاهر منذ اكثر من شهرين، وذلك خلال المؤتمر حول الامن في ميونيخ.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري “ان الولايات المتحدة تقف والاتحاد الاوروبي الى جانب الشعب الاوكراني في معركته” لصالح التقارب مع اوروبا.

وفي تلميح واضح الى روسيا، اكد كيري ان الاوكرانيين “يعتبرون ان مستقبلهم ليس رهنا ببلد واحد وبالتاكيد ليس بالاكراه”.

وموقف كيري خلال المؤتمر حول الامن في ميونيخ هو الاقوى الى هذا اليوم لواشنطن لصالح المعارضة في اوكرانيا.

وقرر كيري ونظراؤه الاوروبيون وبينهم الفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك فالتر شتاينماير، لقاء معارضين خلال المؤتمر الذين حذروا من تدخل الجيش في كييف ضد المحتجين.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي “ان شائعات تسير حول فرض حال الطوارىء وممارسات قوات الامن” في كييف. واضاف المصدر “مثل هذه القرارات لن تكون مقبولة”.

واكد حزب المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو لفرانس برس ان السلطات الاوكرانية تحضر لفرض حال الطوارىء في البلاد لوضع حد لحركة احتجاج مستمرة منذ اكثر من شهرين.

ويظهر الغربيون من خلال لقاء ابرز زعيمين في المعارضة فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك، بانهم يعتبرونهما محاورين اساسيين.

وقال كيري ان “روسيا والدول الاخرى يجب الا ترى في دمج الدول المجاورة لها في اوروبا عملية فيها غالب ومغلوب”.

وحاول الروس الذين استاءوا لهذه التصريحات، اولا التقليل من شأن هذه الاجتماعات.

وكتب نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين الجمعة على حسابه على تويتر “كيري سيبحث الوضع في اوكرانيا مع الملاكم كليتشكو والمغنية روسلان. انها مهزلة”.

والسبت دان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقادات مسؤولين اوروبيين واميركيين للنظام الاوكراني واكد ان عليهم خصوصا ادانة “عنف” المتظاهرين.

وتساءل لافروف “كيف يساهم تشجيع تظاهرات في الشارع تكون اكثر عنفا في الترويج للديموقراطية؟”.

واضاف “لماذا لا نستمع لادانة للذين يحتلون المباني الحكومية ويهاجمون الشرطة ويعذبون شرطيين ويستخدمون شعارات عنصرية ونازية؟”.

وعلى هامش المؤتمر بحث الوزير الروسي في حلول للازمة مع نظرائه الاميركي والفرنسي والالماني.

وتحولت حركة الاحتجاج التي نشأت بعد رفض فيكتور يانوكوفيتش نهاية تشرين الثاني/نوفمبر توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي وفضل التقارب مع موسكو، الى ازمة خطيرة تثير قلقا اكبر في الخارج.

وحيال هذه الازمة غير المسبوقة طالب الجيش الاوكراني الجمعة باتخاذ تدابير عاجلة مؤكدا ن تصعيد حركة الاحتجاج تهدد “وحدة اراضي” هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وفي كييف اعلنت الاجهزة الخاصة ليل الجمعة السبت انها فتحت تحقيقا بتهمة “محاولة الاستيلاء على السلطة” بعد درس الخوادم التي تم ضبطها في كانون الاول/ديسمبر في مقر حزب باتكيفشتشينا حزب يوليا تيموشينكو الذي يتزعمه حاليا ياتسينيوك. وعقوبة مثل هذه الاعمال قد تصل الى السجن حتى 10 سنوات.

من جهتها اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون انها ستزور كييف مجددا الاسبوع المقبل للمساهمة في تسوية النزاع الذي اوقع اربعة قتلى على الاقل واكثر من 500 جريح.

واعرب البيت الابيض الجمعة عن “صدمته” للتعذيب الذي تعرض له المعارض الاوكراني دميترو بولاتوف.

واحصت منظمة غير حكومية 33 حالة اختفاء معارضين.

+ -
.