موجة الحر سترافقنا حتى نهاية الأسبوع

تسود منطقتنا اعتباراً من اليوم الاحد موجة حر شديدة، ستتجاوز درجة الحرارة خلالها الـ 32 درجة مئوية نهاراً و21 درجة ليلاً. وتفيد محطات الرصد الجوي أن هذه الحال ستستمر حتى مساء يوم الخميس القادم.

حالة الطقس شمال الجولان للأسبوع القادم حسب موقع Israel Weather

وبحسب محطات الرصد الجوي فإن درجات الحرارة خلال موجة الحر هذه ستزيد حوالي 5 درجات عن المعدل العام لمثل هذه الوقت من السنة، بينما يكون مقياس الأشعة فوق البنفسجية عند 12، وهو رقم عالٍ، لذا ينصح الأهالي بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصة وقت الظهيرة.

نصائح مهمة خلال موجة الحر:

  • استعمال كريم الحماية من أشعة الشمس

ينصح باستخدام كريم الحماية من أشعة الشمس والذي تتركز فيه الحماية بشكل عالي أكثر من مرة في اليوم، ويُفضل كل ساعتين استخدامه خاصة في فترات الذروة لأشعة الشمس والتي تكون من العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء.

تجنب ساعات الذروة لأشعة الشمس
تعتبر الفترة من الساعة 10 صباحا حتى 4 مساء أكثر الساعات ضررا على البشرة، لذا ينبغي تجنب التعرض لها خلال هذه المدة، فيما يُنصح الأشخاص الذين تُلزمهم أعمالهم البقاء فترة طويلة تحت أشعة الشمس بمضاعفة استخدام كريمات الحماية من الشمس، وشرب الكثير من الماء.

استخدام مضادات الأكسدة
يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص وتقاوم الجزيئات الحرة وتحمي من الشيخوخة، كما ينبغي التركيز على استعمال مواد تحتوي على فيتامين سي “ج” وفيتامين “ي” اللذان يحميان البشرة من تأثيرات أشعة الشمس الضارة.

فيتامين “د”
رغم أهمية الشمس للحصول على فيتامين “د”، إلا أن التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة خلال الصيف من أجل هذه الغاية أمر ضار للبشرة والجلد.
وأثبتت دراسة حديثة قام بها باحثو كليّة الطبّ في ولاية Pernambouc البرازيلية، أن التعرض الطويل لأشعة الشمس يؤدي إلى زيادة إفراز الجذور الحرّة، مما يحد من إفراز فيتامين “د”، ويمكن الحصول على فيتامين “د” من خلال طرق أخرى تغني عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة، مثل الحرص على تناول العناصر الغذائية المحتوية عليه.

ارتداء ملابس تقي من حرارة الشمس
ويقصد هنا ارتداء ملابس تغطي الجسم وتمنع امتصاص الحرارة، كالملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة، والتي تمتص العرق وتساهم بتخفيض حرارة الجسم، مع الرحص على الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الألوان الغامقة وخاصة الأسود.

+ -
.