ناسا تكتشف أهم دليل على إمكانية الحياة على سطح المريخ

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في مؤتمر صحفي، عن وجود مياه سائلة على سطح كوكب المريخ، أو ما يطلق عليه بالكوكب الأحمر، الأمر الذي اعتبره العلماء أملاً في صلاحية الكوكب للحياة البشرية.

يحدث ذلك في ظل تحذيرات العلماء من التغييرات المناخية على سطح الأرض متمثلة بالتصحر وارتفاع درجات الحرارة والفيضانات والزلازل والأعاصير، التي أصبحت تهدد الحياة البشرية، وفقاً لما يتوقعه علماء المناخ في وكالة ناسا.

وقد وجدت ناسا في الماضي أدلة على وجود مياه على سطح المريخ، لكنها كانت في حالة الانجماد على شاكلة القطبين المتجمدين على كوكب الأرض، مما أثار انطباعاً بأن سطح المريخ يعتبر معادياً للحياة.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن دوغ ماكوسشن، الرئيس السابق لبعثة المريخ في وكالة ناسا، قوله: “إذا كانت هناك تأكيدات بأن تلك المياه يمكن أن نصل إليها بسهولة، وأنها تتدفق بحرية الماء السائل على السطح، والتي تعد واحدة من النظريات التي كنا نسمع عنها لسنوات وسنوات، فإن هذا له آثار هائلة لإمكانية الحياة على هذا الكوكب والاستدامة لحياة البشر”.

وكان ماكوسشن قد صرح لصحيفة بوسطن هيرالد قائلاً: “سيكون ذلك أمراً في غاية الأهمية، وربما يكون بمثابة انطلاقة لتغيير قواعد اللعبة لكل من يبحث عن الحياة للانطلاق صعوداً، حاملين الناس إلى كوكب المريخ”.

وأضاف ماكوسشن: “إن واحداً من التحديات الرئيسية التي تواجه العلماء هو إيجاد ما يكفي من الماء والأكسجين لدعم الطاقم البشري على سطح المريخ، لذا فإن حقيقة وجود مياه على سطح الكوكب الأحمر بالفعل من شأنه أن يوفر لك الكثير والكثير من الجهد والتكلفة المترتبة على إعادة التموين، وكذلك القدرة الاستيعابية الأولية والهبوط الجماعي.. إذا استثنينا مسألة تأمين المياه من المعادلة فإن هذا يعني الانتقال إلى التخفيف من الحمل بشكل كبير”.

+ -
.