نشرة زراعية للوقاية من البرلتوريا – النقطة الحمرا- في التفاح

نشرة زراعية من “جولان للإرشاد الزراعي” ننشرها كما وردت من المصدر:

نوصي المزارعين الذين عانوا من الإصابة في بساتينهم في الموسم السابق (موسم عام 2019)، الرش خلال الـ 5 أيام القادمة بمبيد تايجر أو كوبرا بتركيز 0.15% (1.5 لتر/1000 لتر ماء).

حشرة إقتصادية هامة تصيب التفاحيات واللوزيات، حيث تظهر إضرار الحشرة على ثمار التفاح على شكل دوائر صغيرة حمراء داكنة اللون الناتجة عن عملية تغذية الحشرة بامتصاص عصارة الثمار، الأمر الذي يُفقد الثمار المصابة قيمتها التسويقية.

​تقضي الحشرة فترة الشتاء على شكل انثى بالغة وحوريات درجة ثانية. مع وصول درجات الحرارة الى درجات مؤاتية تفقس البيوض وتبدأ حوريات الدرجة الأولى بالخروج من تحت قشرة الأم والزحف والانتشار الى أغصان وفروع جديدة لغرض التغذية، بعضها يستقر على الفروع والأغصان وحاملات الأوراق، وبعضها يصل الى الثمار. تبدأ الحوريات بالتغذية وسرعان ما تتكون على ظهر الحوريات قشرة حرشفية، هذه القشرة تحمي الحشرة من رذاذ المبيدات التلامسية ومن الأعداء الطبيعية (المفترسة والطفيلية).

​أظهرت الأبحاث أن استعمال المبيدات الفوسفورية التلامسية لم يُعالج بشكل جيد إنتشار الحشرة  نتيجة تدرج خروج حوريات كل جيل، هذه المبيدات أضرت بتطور الأعداء الطبيعيين للحشرة، لذلك تم اللجوء الى مكافحة الحشرة بايقافات النمو (מג”ח)، حيث يعتمد بروتوكول علاج الحشرة على مبيد تايجر أو كوبرا (المادة الفعالة بيريبروكيفين).

​تتم عملية المكافحة قبل بدء خروج حوريات الدرجة الأولى من تحت قشرة الانثى الأم والبحث عن أماكن للتغذية عليهاـ ويختلف الموعد الزمني لخروج الحوريات بين سنة وأخرى وبين منطقة وأخرى تبعاً لعلو المنطقة عن سطح البحر ودرجة حرارة الجو.

مع تمنياتنا لكم بإنتاج وفير

باحترام المهندسين الزراعيين:

شحاذة نصرالله ومنير سمارة

+ -
.