نصائح في التعامل مع الانترنت

مثلي مثل جميع القراء تصلني الكثير من رسائل الايميل أقرأ بعضها وأرمي معظمها في سلة المهملات. وصلني قبل ايام من أحد الاصدقاء إيميل قديم يتردد منذ عدة اعوام فاخبرته عن خطأ الايميل.

ثم نشر بعد ذلك بيوم في إحدى المواقع المحلية نفس الخبر المذكور بالايميل وهو عن ظهور المريخ بحجم القمر في ليلة 28 اب مرفق بصورة توضيحية اصطناعية يرى فيها المريخ في الافق بجانب البدر وهما بنفس الحجم.

 

توجهت للموقع المذكور بطلب سحب المقال وفعلا سحب بعد عدة ساعات من نشره ولهم الشكر على ذلك. ولكن ومن منطلق تخصصي وعملي في مجال البرمجيات منذ عام 1994 وخاصة ان الانترنت أصبحت اداة التثقيف الاهم والاكثر استعمالا في عصرنا الحالي، رأيت ان من واجبي توعية النشء الجديد حول الطريقة التي يجب التعامل بها مع الانترنت بشكل عام والايميل المتسلسل بشكل خاص.

لهذا الامر أهمية كبيرة خاصة ان معظم محتوى الانترنت باللغة العربية للاسف الشديد ردئ جدا وأغلبه مكرر وغير صحيح بتاتا بعكس المحتوى الانجليزي فالاخطاء اذا وجدت قليلة جدا ويتم تصحيحها دائما، انظر موقع الويكيبيديا كمثال. بينما تبقى ارشيفات المنتديات العربية المطورة كلها من نفس برنامج ال v-bulletin “اكتبها في جوجل” تبقى ارشيفاتها باخطائها الفادحة وتبقى معظم المنتديات وكأنها نسخة عن بعضها البعض. المحتوى الاجنبي اذا هو بحق موسوعة شاملة لمن يعرف استعمالها بالشكل الصحيح.

 

معظم رسائل الايميل تكرر نفسها ولأن الأصدقاء مشتركين بأكثر من منتدى او مجموعة عناوين الكترونية فان نفس الرسالة بعد عدة دورات تصل عدة مرات في نفس الشهر ثم تكرر نفسها في السنة التالية وهكذا. والحديث هنا ليس عن الرسائل الخاصة من فرد لفرد بل الرسائل التي ترسل لمجموعات من المتلقين.

 

تصنيف انواع الرسائل المتسلسلة ليس بالامر الصعب فهي اما من النوع الذي يجب ان ترسله مثلا ل30 صديق والا نزلت عليك الصاعقة واما تحذير من فيروس لم تسمع به بعد شركات برمجة الحماية من الفيروسات او حزورة رياضية اساسها مضاعفات الرقم تسعة او متسلسلة حسابية حلها معادلة من الدرجة الثانية او لف ودوران فتضرب رقم وتجمعه ثم تقسمه وتطرح منه لتحصل بالنهاية على الرقم الاصلي الذي ضمرته فتحك رأسك من عبقرية الحزورة وترسلها لرفيقك. وعلى هذه الرسائل يمكن الكتابة في مرات قادمة فالرسائل الالكترونية قد تكون حزورة فيها فيروس ينزل على كمبوتر اصدقائك كالصاعقة ان ارسلته، وهذا مجال اخر.

 

هنا اريد الكتابة حول الرسائل التي فيها نوع من التضليل مقصودا كان ام بحسن نية او فيها كذب وخداع او تزوير للحقائق اما لغاية ما او فقط لجهل القارئ او ببساطة نظراً لسهولة ارسال وتوزيع هذه الرسائل لعدد كبير من المتلقين.

 

للأسف هذا النوع من التعامل مع الانترنت عبر مثل تلك الرسائل المتسلسلة يكرس الجهل والتخلف وعدم الاخذ باساليب البحث العلمي من شك وبحث وفرضية وصولا لاثبات ونظرية ثم وهذا الاهم الى فائدة.

 

يكفي لاثبات مصداقية ما يحوي الايميل ان يقول الايميل مثلا: اثبت العالم فلان ابن فلان في بحث في الجامعة الفلانية كذا وكذا، او يكفي الزج باسم اجنبي وعنوان كتاب او مجلة بالانجليزية او مصدر ما على الانترنت ، يكفي هذا حتى يأخذ القارئ ما كتب على انه حقيقة واقعة، ولا يكلف احد نفسه عناء البحث والتنقيب او مجرد التفكير، قبل ان يضغط على زر الارسال لتعود الدائرة من جديد.

 

اعرف ان القراء يبحثون عن محتوى المقالات المنشورة في المواقع المحلية ليثبتوا ان الكاتب مختلس لذلك من هنا وحتى نهاية المقال اوصي القارئ بأن يأخذ اي جملة في النص ويضعها في محرك بحث جوجل ليتأكد بنفسه من كل المعلومات الحقيقية منها والكاذبة في هذا المقال.

 

سأسرد ثلاثة أمثلة ابدأها بقصة حقيقية حصلت معي جعلتني استنفر في موضوع ايميلات السلسلة فانتقل من السلبية غير البناءة الى المبادرة الفعالة.

قبل حوالي خمس سنوات وصلني ضمن مجموعة كبيرة من المتلقين ايميل باللغتين العربية والانجليزية وعنوانه:

»هكذا كنا فهل سنعود«

ونص الايميل بالجزء العربي يقول:

رسالة من جورج الثاني الى هشام الثالث:

هذه الوثيقة مأخوذة من كتاب «العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى» لمؤلفه المؤرخ الإنجليزي جون دوانبورت وهذا يعطي النص نكهة جميلة وممتعة, فتأملوا جيدا لغة الخطاب ومضمونه… تاركا لكم الحكم والتعليق.

رسالة من ملك إنكلترا والسويد والنرويج جورج الثاني إلى خليفة المسلمين هشام الثالث إلى صاحب العظمة/ خليفة المسلمين/ هشام الثالث الجليل المقام… من جورج الثاني ملك إنجلترا والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام . بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة… فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل… لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم؛ لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة. وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة «دُوبَانت» على رأس بعثة من بنات الأشراف الإنجليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف؛ وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وفي حماية الحاشية الكريمة، والحدب من قبل اللواتي سوف يقمن على تعليمهن . وقد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل، أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص من خادمكم المطيع جورج الثاني .

جواب الخليفة الأندلسي هشام الثالث :

بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه سيد المرسلين وبعد:

إلى ملك إنكلترا وايكوسيا واسكندنافيا الأجلّ اطلعت على التماسكم، فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين، دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي، أما هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد، وبالمقابل أبعث إليكم بغالي الطنافس الأندلسية، وهي من صنع أبنائنا، هدية لحضرتكم، وفيها المغزى الكافي للتدليل على التفاتتنا ومحبتنا، والسلام.

خليفة رسول الله في ديار الأندلس هشام الثالث.

 

ثم يتلوه ترجمة لنفس النص بالانجليزية ….نهاية الايميل.

 

وبصراحة فرغم بعض الشك فقد اثر في نفسي هذا الايميل ولم اعر دقته من عدمها أهمية كبيرة حيث ما زلت في مرحلة السلبية غير البناءة، وقلت قد يكون هذا صحيحا خصوصا ان العرب من يومهم مغرمون بالاوروبيين وملأوا قصورهم بالخصيان والجاريات من سائر ارجاء الارض فما المانع ان تكون ابنة شقيق الملك في بعثة لديهم وما المانع ان يصف الملك الانجليزي بنت اخيه ب “اشراف الانجليز” وما المانع اذا صرف الملك هشام الثالث عليها من مال المسلمين اذا كان في ذلك هدف نبيل هو اخراج اوروبا من عصر الظلمات الى عصر انوار الاسلام وخصوصا اذا كان جورج خادمه المطيع.

ولكن بعد ايام من وصول الايميل الاصلي وصل رد عليه بالانجليزية من صديق امريكي كان ضمن من تلقوا الايميل فقرأ نصفه المترجم للانجليزية وهي نفس الرسالة المذكورة أعلاه .

 

يقول الصديق الامريكي :

«لقد بحثت في كتب تاريخ عديدة وتبين لي …… كذا وكذا…………..جورج الثاني كان ملك انجلترا وفرنسا وايرلندا وليس ايكوسيا واسكندنافيا من عام 1727 حتى عام 1760 ………….وهشام الثالث كان ملك قرطبة بين اعوام 1026 و 1031» ثم بحث ايضا في اسم المؤرخ واسم الكتاب المزعوم الخ … ولن اطيل في رده ولكنه ختم :

“وحتى تكون القصة صحيحة اذا لا بد ان يكون العرب قد اخترعوا حينها ماكينة للسفر عبر الوقت فسافر هشام للمستقبل ليتراسل مع جورج الثاني”.

 

“اكتب في جوجل “letter george ii hisham iii

“اكتب في جوجل رسالة جورج الثاني هشام الثالث”

“اكتب في جوجل george the second”

“اكتب في جوجل wiki hisham iii”

 

طبعا هو اورد مصادر واسماء كتب غير قابلة للشك. وكما قلت، يمكن للقارئ التأكد ان موضوع الايميل ما زال مدرجا في المواقع والمنتديات العربية ويمكن ان يتأكد ان معلومات الصديق الامريكي صحيحة مئة بالمئة بينما ما زال الايميل الاصلي كما هو ودحضة نادر جدا.

هذا الرد جعلني اتيقن بعكس ما يوحيه عنوان الايميل : هكذا كنا فهل سنعود “باننا لم نكن هكذا ولن نعود” طالما نحن بنفس العقلية. فلم يشكك بصحة الايميل اي من العرب الذين وصلهم وانا من ضمنهم بينما بَحَث الامريكي عن الحقيقة ووجدها.

بعد هذا الرد صار قانوني في التعامل مع الرسائل اولا ان لا اهملها. لانك حتى لو لم تصدق شيئا ما فان عقلك الباطني يأخذ به بشكل او باخر فيحفظه، ثم يجد مناسبة ما ليجتره فيصبح صحيحا لا غبار عليه.

وثانيا، ان اكذب ما بالايميل حتى لا ادخل في ذاكرتي شيئا لم أتأكد بنفسي من صحته.

وثالثا، أن ابحث بنفسي في كل الوسائل حتى اثبت الخطأ من الصواب فاذا لم استطع اثبات الخطأ فهو اذا صحيح.

المدهش في الامر انني منذ تتبعت هذا القانون لم تصلني رسالة الا وكانت في الغالب غير صحيحة.

 

وعليه بدأت التعامل مع الايميلات في الامثلة التالية.

——————–

المثال الثاني:

عند تشييد برج خليفة في دبي كان من المهم لأصحاب المشروع اغراق الانترنت بالاخبار والصورعنه لان كل مرحلة في البناء يجب ان تنتظر شراء المستثمرين للطبقات العليا لضمان تدفق التمويل.في تلك الفترة أصبحت صور البرج في كل إيميل.

أحد الايميلات التي وصلتني فيه صورة من أعلى البرج يظهر فيها قسم من البرج وقسم من مدينة دبي حتى الافق ثم السماء. وتظهر الصورة دائرية عند الافق فتشبه صور الكرة الارضية التي ترسلها مركبات الفضاء.

كتب مرسل الايميل:

 

سبحان الخالق انظر كم هذا البرج عالي وتبدو كروية الارض واضحة بالعين المجردة من مكان اخذ الصورة في أعلى البرج.

 

ولم يصل اي ايميل يقول غير هذا، ورغم ثانوية هذه الجملة في معرض الصور عن البرج فقد ارسلت للجميع : ما هذه الترهات ؟ واكملت مبينا الخطأ.

طبعا كروية الارض غير قابلة للجدل ونحن نرى السفن المغادرة وهي “تهبط” في الافق الى ان تختفي والقادمة “ترتفع” تدريجيا لتظهر كلها .

ولكن السؤال : هل يمكن رؤية خط انحناء الارض بالعين المجردة؟ واذا كان هذا ممكنا ً فعلى أي ارتفاع ؟

بعد الافق عن عين الناظر بالتقريب هو الجذر التربيعي لارتفاع العين مضروب ب 12.7 وبذلك يكون بعد الافق – اي المساحة التي تغطيها الصورة من اعلى برج خليفة – هو 103 كيلومتر. وارتفاع البرج هو 828 مترا بينما يمكن ان نرى كروية الارض بالعين المجردة فقط على ارتفاع 18 كم .

“اكتب في جوجل visible curvature of earth”

السؤال الاخر المهم أيضا، هل نحتاج لدحض الايميل ان نقرأ المعادلات الرياضية عن بعد الافق على ارتفاعات مختلفة وامكانية رؤية انحناء الأرض بالعين المجردة؟

أو بكلمات اخرى هل بالعقل المجرد يمكن ان ندحض مقولة ان خط انحناء الارض موجود بصورة برج خليفة بالعين المجردة؟

الجواب: نعم. يكفي ان نعلم -اذا ركبنا طائرة من قبل- ان الطائرات ترتفع الى علو 10 الى 13 كيلومتر ولا نرى من هناك خط انحناء الارض فكيف يدعي الايميل ان ذلك حصل على ارتفاع 828 متر هو ارتفاع البرج ولماذا يكتب أصلا سبحان الخالق بجانب جملة غير صحيحة.

الحقيقة هي ان الصورة اخذت بعدسة wide-angle أي زاوية واسعة وذلك لزيادة اتساع مجال الصورة حتى الافق، وهو امر متبع كثيرا في التصوير فبدت بما يسمى صور عين السمكة ال fish eye التي تبدو فيها الاشياء وكأنها دائرية.

“اكتب في جوجل fisheye wide angle”

—————————

المثال الثالث وهو ايميل المريخ بحجم القمر موضوع هذا المقال. وسأتركه تطبيقا عمليا لما ذكرت اذ لن اطيل هنا كثيرا فالذي لم يقرأ المقال عندما نشره دليلك فليقرأ هنا:

ضع في جوجل “المريخ القمر فركة كعب”

اذا لم يكفي التفكير المنطقي او السهر على السطح في ليلة ال28 من اب لدحض الايميل، ضع في جوجل:

Mars size moon hoax

واقرأ النتائج لتعرف ان الايميل منتشر منذ عام 2003 وان اقرب نقطة وصلها المريخ من الارض كان بحاجة لتكبير 75 مرة بالتلسكوب ليظهر بحجم البدر التام.

 

ختاما اعود لانصح بالنتيجة التي توصلت اليها : لا تهمل الايميل وحاول تكذيبه: ضع كلمة “خدعة” اذا اردت البحث بالعربية مع بعض الكلمات الرئيسية من الايميل . او وهو الافضل كلمة hoax بالانجليزية في محرك البحث ولا تنسَ ان محرك البحث لا تهمه احرف الجر والعطف.

حاول أيضاً ان تثبت صحة الايميل بالبحث عن مصادر موثوقة مثل كتب او قواميس او موقع الويكيبيديا. مع العلم ان كتبا كثيرة جداً عربية وانجليزية وبلغات اخرى اصبحت متوفرة على النت بصيغة pdf او نص عادي.

المهم ان لا تترك معلومة خاطئة تدخل بدون علمك الى صندوق افكارك فتخربه.

فالفكرة الخاطئة مثل التفاحة الفاسدة يمكن ان تفسد باقي الصندوق.

 

فاضل فخرالدين

fadil.eldin@gmail.com

+ -
.