هاتف ذكي، ساعة ذكية.. والآن حذاء ذكي أيضاً

تستعد شركة “ديجيتسول” الفرنسية لطرح حذاء ذكي فريد من نوعه في شتاء العام الحالي.

وحذاء “ديجيتسول” من ابتكار مهندس جزائري قرر نقل نعل ظهر في فيلم “العودة إلى المستقبل” الصادر عام 1989، من الشاشة الكبيرة الى ارض الواقع.

وقال المهندس الجزائري كريم أمنية خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس “نحن نصنع ونرتدي الحذاء نفسه منذ نحو 50 عاما، لكننا في ديجيتسول متأكدون أن المستقبل بحاجة إلى أحذية جديدة لإراحة الفرد”.

ومن مكتبه في ساحة ستانيسلاس المعروفة في مدينة نانسي، امضى المهندس الذي يرئس منذ خمس سنوات ماركة للاحذية الرياضية اكثر من سنتين على تطوير هذه النعال الذكية التي سماها “ديجيتسول”.

ويدخل الحذاء في الرجل بشكل آلي إضافة إلى أنه مزود بمجموعة من أدوات الاستشعار ومتصل بالهاتف الذكي بواسطة البلوتوث عبر تطبيق خاص.

ويمنح النعل الشخص خصائص عدة مثل البيانات المتعلقة بصحته، كمستوى ضغط الدم ودقات القلب.

وتمنح المستشعرات ميزات عدة للحذاء، ومنها قياس المسافة وعدد الخطوات التي يمشيها الفرد يومياً، وبالتالي عدد السعرات الحرارية التي يتم إحراقها.

كما تم تزويد الحذاء بتقنية تحديد المواقع “جي بي إس”، تسمح للفرد بالاطلاع على خريطة سيره ومعرفة الأماكن التي يزورها على الخريطة.

و”ديجيتسول” قادر ايضا على تدفئة رجل الفرد، فبمجرد تحديدها تبدأ حرارته بالارتفاع لتتناسب مع رغبته.

ويتسم الحذاء بالتفاعل، كونه متصلا بالإنترنت والهاتف الذكي، وقادر على جمع وعرض البيانات التي تهم المستخدم.

والاختراع قادر ايضا على احتساب مدى تآكل النعال ووضعية الرجل أثناء الوقوف والمشي، ويخبر مستخدمه بضرورة تغيير الوضعية إذا دعت الحاجة، وهذا أمر مهم جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أوجاعاً أو أمراضاً في الظهر.

وتم تزويد الحذاء ببطارية تعمل أياما عدة، يمكن شحنها بشكل لاسلكي على قاعدة خاصة او عن طريق منفذ “يو اس بي” لمدة ثلاث ساعات.

وعلى الرغم من ارتفاع سعر الحذاء، الذي يبلغ 450 دولاراً، فإن مبتكريه يتوقعون إقبالا واسعا عليه لاسيما من قبل محبي الموضة والتقنية معا.

وكانت شركة “دوسار” الهندية كشفت في وقت سابق عن حذاء ذكي يوجه الأشخاص بشكل مباشر إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها دون الاعتماد المباشر على تطبيق الخرائط الموجود على الهواتف الذكية.

ويقوم الحذاء بتوجيه مستعمله باستخدام اهتزازات في قدم الشخص لتوجيهه إلى الطريق الذي يجب عليه السير فيه، اعتمادا على تطبيق خاص يستخدم تطبيقات خرائط غوغل للهواتف بهدف تحديد الاتجاهات، التي يتم نقلها إلى الحذاء عبر البلوتوث.

ويتوقع الخبراء ان تمثل هذه الاحذية الذكية 10 بالمئة من اجمالي الاحذية بحلول خمس سنوات، اي اكثر من ملياري حذاء.

+ -
.