وفدا الحكومة والمعارضة اتفقا على إعلان بيان جنيف 1 أساساً للتفاوض

ذكر التلفزيون الرسمي السوري أن وفد الحكومة السورية إلى جنيف أعلن استعداده الكامل لمناقشة بيان “جنيف-1” “فقرة بفقرة” في المحادثات.

ونقل عن الوفد رده على المداخلة التي تقدم بها وفد المعارضة، أن “سورية وافقت على بيان “جنيف 1″ مع بعض التحفظات”.

وأضاف ” أعلنّا جهوزية كاملة منذ البداية لوضع بيان جنيف على الطاولة ومناقشته فقرة فقرة بدءاً من البند الأول”، مشيراً إلى أنه “حضر إلى جنيف، انطلاقاً من حرصه على دماء الشعب السوري وحريته وديمقراطيته”.

وتابع “لفتنا نظر الائتلاف، لأنه لم يقرأ على ما يبدو من بيان جنيف إلا البند الثامن الذي له ما قبله وله ما بعده”، مؤكداً انه “لا يمكن البدء بأي شيء من المنتصف”.

وجدد الوفد الحكومي التأكيد على أن “السوريين هم وحدهم الذين يحق لهم تقرير مستقبلهم”، مشدداً على “ضرورة أن تكون هناك معارضة ذات طيف واسع لتشارك في صنع هذا المستقبل”.

ومن جانبه  أعلن المتحدث باسم وفد ائتلاف المعارضة، لؤي صافي، أن وفدي الحكومة والمعارضة السوريين إلى جنيف اتفقا على استخدام بيان “جنيف-1” أساساً لمحادثات السلام، فيما أعلن الوفد السوري استعداده الكامل لمناقشة هذا البيان “فقرة فقرة”.

وقال صافي في مؤتمر صحافي تلا الاجتماع الذي جمع الوفدين الحكومي والمعارض، والمبعوث الأممي والعربي لسورية، الأخضر الابراهيمي، في جنيف، اليوم الأربعاء، إن الوفدين اتفقا على استخدام “بيان جنيف-1” أساساً لمحادثات السلام.
وأوضح “ما يهمنا هو التقدم نحو العملية الانتقالية”، مضيفا أن وفد الحكومة لم يقدّم أي ورقة، مشيراً إلى أن ما قدّمه هو خارج إطار جنيف.
وأشار إلى أن الوفد الحكومي قبل مسألة إنشاء كيان حكم انتقالي، لكنه يريد إدراجها في ذيل قائمة الموضوعات محل النقاش، ومناقشة موضوع “الإرهاب” أولاً، بينما تريد المعارضة مناقشة الأمر في البداية لبحث حجم هذا الكيان ومسؤولياته.
وقال إن جلسة أخرى ستعقد اليوم، غير أن كل وفد سيجتمع بشكل منفرد مع الابراهيمي.
+ -
.