وفد الحكومة السورية “سيحضر الجولة الثانية من جنيف 2”

يشارك وفد الحكومة السورية في الجولة الثانية من المحادثات في مؤتمر جنيف 2 التي ستبدأ في العاشر من شهر فبراير/شباط، حسبما صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وكان بوغدانوف يتحدث للصحفيين الثلاثاء قبل بدء محادثات رسمية بين مسؤولين روس وزعيم المعارضة السورية أحمد جربا.

وقال غينادي غاتيلوف ، وهو نائب آخر لوزير الخارجية الروسي، لوكالة الأنباء الرسمية الروسية إن سوريا تعمل على استكمال التخلص من الأسلحة الكيماوية.

وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلقها الأسبوع الماضي من تباطؤ في عمليات التخلص من الأسلحة الكيماوية، وقالت إن أقل من 5 في المئة من الأسلحة المزمع التخلص منها قد أتلف حتى الآن.

تواصل القتال

وعلى الصعيد الميداني ذكرت مصادر المعارضة أن أحياء حلب القديمة تعرضت لقصف عنيف من قبل القوات الحكومية صباح الثلاثاء بالتزامن مع اشتباكات من جهة القصر العدلي ومحاولة تقدم للقوات الحكومية باتجاه ساحة الملح.

وفي مخيم اليرموك قال مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق أنور عبدالهادي إن جهود المنظمة والفصائل الفلسطينية ال 14 الموجودة في العاصمة السورية هي التي أدت لدخول أربعة آلاف سلة غذائية من 10 آلاف سيتم توزيعها خلال الايام المقبلة.

وشدد عبدالهادي لصحيفة الوطن السورية على أن مجموعات مسلحة غير فلسطينية يقدر عددها بنحو ثلاثة آلاف فرد مدججين بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها الثقيلة، هي التي تعرقل مشروع المصالحة الذي تم التوصل إليه منذ أكثر من شهر.

وبين عبدالهادي أن حل مشكلة المخيم لا تكون بحل المشكلة الإنسانية بل بانسحاب المسلحين منه وعودته خاليا من السلاح والمسلحين، وذلك حرصا على الموقف الفلسطيني “الحيادي الإيجابي الذي اعلناه منذ بداية الأزمة”، على حد وصفه.

وكان المشرف على حملة إغاثة الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك أبو كفاح غازي قد أشار إلى أنه تم توزيع نحو 3480 حصة غذائية وإخلاء أكثر من 800 حالة إنسانية من المخيم حتى صباح الإثنين.

نفي

وفي العاصمة الأمريكية واشنطن، نفت الادارة ان يكون وزير الخارجية جون كيري قد دعا الى تغيير الاستراتيجية التي تعتمدها الولايات المتحدة ازاء سوريا او انه دعا الى تسليح المعارضة.

وكانت وسائل اعلام امريكية قد نقلت عن اعضاء جمهوريين بارزين في مجلس الشيوخ قولهم إن كيري اخبرهم على هامش القمة الأمنية التي استضافتها مدينة ميونيخ الالمانية مؤخرا بأن السياسة التي تعتمدها الولايات المتحدة في سوريا قد اثبتت فشلها وان الأوان قد آن لتغييرها.

وقالت جان بساكي الناطقة باسم وزارة الخارجية “لا أحد في هذه الادارة يعتقد اننا نعمل ما يكفي الى ان تحل المعظلة الانسانية وتتوقف الحرب الأهلية.”

وقالت بساكي إنها كانت حاضرة في الاجتماع الذي عقده اعضاء مجلس الشيوخ مع كيري في ميونيخ، ولكنها اصرت “بأن كيري لم يبح ابدا بما نسب اليه، أي بأن السياسية قد اثبتت فشلها. بل تركز النقاش في الاجتماع الذي دام ساعة على الخيارات المتاحة للادارة.”

وفيما يخص موضوع تسليح المعارضة، قالت الناطقة “لم يتطرق كيري الى الموضوع اطلاقا ولم يقل بتاتا إنه موضوع قيد البحث.”

+ -
.