«C–X17» الإختبارية تدعم مستقبل الإبتكار في عائلة «جاغوار»

تتمثل أهمية النموذج التصوري C–X17 في إظهاره تعددية العروض التي يمكن إنتاجها باستخدام البنية الهيكلية الجديدة العائدة الى جاغوار المصنوعة من الألومنيوم تحت الاسم الكودي iQ.



إعلان


وعلى رغم تقديمها بحلّة اختبارية، إلا أن C–X17 الجديدة تبدو أقرب إلى العروض المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من الخارج، مع بعض الاستثناءات.

أما المقصورة الداخلية، فتحمل طابعاً مستقبلياً بعدما استعارت لمسات تصميمية من العروض الحالية، شأن المقود والقرص الدوار لعلبة التروس الأوتوماتيكية، وغيرها.

وينتظر أن تُطرح النسخة التجارية من C–X17 في الأسواق بدءاً من العام المقبل. لكن جاغوار لم تكشف الكثير عن الجانب الميكانيكي، بل اكتفت بالتأكيد أن النسخة التجارية ستتوافر بمحرّكات بنزين وديزل عالية الأداء سينتجها مصنع الشركة في بريطانيا، إلى جانب المحرّك البنزيني القوي فئة V6 بموديل F-Type.

< تؤكد أبعاد نموذج C-X17 ديناميكيته اللافتة، إذ يبلغ الطول الإجمالي 4718 ملم، العرض العام 1959 ملم، في حين يصل الارتفاع إلى 1649 ملم وطول قاعدة العجلات إلى 2905 ملم، مقاسات تحمل بين طياتها طابعاً جريئاً، يعززه الهيكل المنخفض ودعامات الحماية السفلية ذات اللون الرمادي، فضلاً عن الغطاء الأمامي بخطوطه المموجة وشبك التهوئة الأمامي كبير الحجم، وفتحات التهوئة السفلية المُدمجة بالصادم الأمامي، إضافة إلى المصابيح الرئيسة فئة LED التي تشبه في تصميمها عين قط بري، فتحات التهوئة الجانبية خلف الرفاريف الأمامية، السقف البانورامي الزجاجي الكبير، عاكس الهواء الخلفي ونظام إخراج العادم الثنائي الفتحات، وغيرها.

واستوحيت اختبارية جاغوار من العروض الأحدث الخاصة بالماركة الانكليزية مثل مقدّم طراز XF والمؤخر الذي يحمل بصمات موديل F-Type، وغيرهما.

وينتظر ألا تختلف النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من موديل C-X17 عن تلك الاختبارية إلا في بعض اللمسات، كالاستغناء عن العجلات الضخمة المصنوعة من المعادن الخفيفة قياس 23 بوصة، والصادمين الأمامي والخلفي الأكثر جرأة، ومواضع أخرى راديكالية.

مقصورة مستقبلية

يذكر أن هيكل C-X17 لا يقتصر على كونه مجرد هيكل سيارة، بل هو فلسفة جديدة تماماً تدعم مستقبل الابتكار لعلامة جاغوار التجارية، وتتيح لها توسيع محفظة منتجاتها في شكل كبير، واستهداف المناطق ذات النمو المرتفع في سوق المنتجات الفاخرة.

جرياً على العادة مع مختلف طرز جاغوار، نالت مقصورة C-X17 مكونات داخلية عالية الجودة مترفة الطابع وسط تداخل الجلود المطرزة وزوائد الألومنيوم الجذابة والمعادن السوداء البراقة التي تعكس مستويات الحرفية العالية ودقة التجميع النهائي.

ويحمل تصميم المقصورة الداخلية طابعاً مستقبلياً إلى جانب استعارة لمسات مستوحاة من العروض الحالية مثل المقود والقرص الدوار لعلبة التروس الأوتوماتيكية، وغيرهما. كما تتضمن المقصورة أربعة مقاعد رياضية مستقلة، صُنعت من مكونات خفيفة الوزن.

أما السقف الزجاجي البانورامي، فيتضمن أرياشاً خاصة توفر رؤية «بيضاوية» بانورامية شاملة. كذلك تضم المقصورة مقعدين صغيرين للنزهات الترفيهية مدمجين بأرضية التحميل، إضافة إلى ما يشبه النفق الوسطي يمتد بطول السيارة بالمقصورة بداية من لوحة القيادة وصولاً إلى قسم المقاعد الخلفية.

ويضم كونسولاً تفاعلياً يُعد محوراً للأنظمة الترفيهية المعلوماتية للركاب ويشمل شاشات تعمل باللمس تحت لوح من الزجاج الأكريلي الشفاف، متيحاً مع شبكة الواي فاي المؤمنة بالسيارة، اتصال الركاب ومشاركة تجاربهم مع العالم الخارجي عبر وسائل الاتصال الاجتماعية.

أما النظام الصوتي النقي، فقد صممته شركة «ميريديان» البريطانية خصيصاً لموديل C-X17، فيما يتضمّن الكونسول الوسطي نظام HUD لعرض المعلومات على الزجاج الأمامي.

وينتظر أن تزوّد النسخة التجارية من C-X17 الجديدة بالمحرك القوي فئة V6 الذي سبق ورأيناه مدعماً بطراز F-Type، ما يعني الجمع بين الأداء العالي والقدرة على خفض معدلات استهلاك الوقود ونسب الانبعاثات الكربونية بدرجة كبيرة. كما يتوقع ألا تتعدى السرعة القصوى الـ300 كلم/س مع خفض نسب الانبعاثات الكربونية إلى ما دون الـ100 غ/كلم.

وينتظر أن تزود C-X17 بمحركات ديزل وبنزين جديدة رباعية الأسطوانات، تتيح نسب انبعاثات كربونية أدنى من حاجز الـ100 غ/كلم. وستطوّر هذه المحركات وتنتج في مصنع جاغوار الجديد في مدينة وولفرهامبتون، باستثمار يقدّر بـ 500 مليون جنيه إسترليني.

ويمكن القول إن البنية الهيكلية الجديدة «iQ» المصنوعة من الألومنيوم ستشهد ظهورها الأول بصورة تجارية مع موديل سيدان نخبوي بالفئة متوسطة- كبيرة الحجم C/D Segment بدءاً من عام 2015. وستكون تلك السيدان المنتظرة أولى العروض التجارية المعتمدة على هيكل أحادي من الألومنيوم في فئتها.

وفي هذا الإطار يتميز طراز C-X17 الكروسوفر الاختباري بتقنيات وأنظمة إلكترونية متطورة، مثل نظام توجيه العزم بالكبح وهو نظام يراقب باستمرار درجة انعطاف السيارة، وعند الحاجة يفعّل الكبح لإعادة توزيع عزم المحرّك على العجلات والحدّ من ظاهرة الـ Understeer بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج من تأخر الانعطاف.

ومع نظام الدفع الرباعي الدائم وخلوص أرضي بارتفاع 213 ملم، توفر C-X17 الكروسوفر الجديدة سلوكاً ديناميكياً راقياً حتى في ظروف القيادة القاسية.

باختصار

المقاييس

الطول (ملم) 4718

العرض (ملم) 1959

الارتفاع (ملم) 1649

طول قاعدة العجلات (ملم) 2905

ارتفاع الخلوص الأرضي (ملم) 213

المحرّك

عدد الأسطوانات V6

السعة (ليتر) 3.0

القدرة (حصان) 340 (متوقع)

العزم (نيوتن متر) 450 (متوقع)

أنظمة ثبات القيادة

ABS/EBD/TC/BA/Vectoring By Braking…

نقل الحركة

الدفع رباعي

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 300

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) دون الـ100

+ -
.