الإغلاق في مجدل شمس بين المهزلة والمأساة

بقلم: نبيه عويدات

تعيش مجدل شمس منذ يوم الاثنين الماضي تحت الإغلاق، حيث يمنع الخروج منها أو الدخول إليها إلا بتصريح خاص أو لحالات الضرورة القصوى.

جاء القرار بإغلاق البلدة كرد فعل من قبل السلطات على الازدياد الكبير في عدد الاصابات بفايروس الكورونا فيها في الأسبوعين الأخيرين.. و العاقل يفهم أن الهدف من الإغلاق هو الحد من هذه الزيادة ومساعدة الأهالي على الخلاص من هذا الوباء البغيض.. فهل هذا ما يحدث بالفعل؟؟؟

إعلان

للأسف الشديد إن ما يحدث بالفعل هو ليس إغلاق البلدة بهدف الحد من الوباء، بل عزلها عن العالم الخارجي لمنع انتشار الوباء منها إلى قرى وبلدات أخرى.. بمعنى آخر إن ما تفعله السلطات هو “إمرضوا كما تشاؤون وموتوا قدر ما ترغبون.. ولكن ابقوا بعيدين عنا أنتم وفيروسكم”.. إنه لأمر مؤسف حقاً…

طبعاً، إذا كان علينا أن نلوم أحداً، فعلينا لوم أنفسنا قبل كل شيء، فنحن المسؤولون عما آلت إليه الأمور، بسبب سلوكنا اللا مسؤول ولا مبلاتنا غير المفهومة للإنسان العاقل. ولكن، المفروض من السلطات، المحلية منها على وجه الخصوص، والحكومية عامة، أن تضع حلولاً منطقية، وأن تضع صحة الناس وسلامتهم في رأس سلم الاعتبارات.. وهذا ما لا يحدث في حالتنا للأسف الشديد.

ما يحدث الآن هو تعطيل مصالح الناس ومنعهم من الوصول إلى أماكن عملهم، في الوقت الذي لا يشكل هؤلاء تهديداً كبيراً ولا يساهمون عملياً بنشر الفيروس، لأنهم بصورة عامة أناس جديون ومسؤولون، وأرباب أسر لديهم مسؤوليات والتزامات، وهم يذهبون إلى عملهم صباحاً ويعودون إلى بيوتهم مساءً منهكين.. كما يقول المثل العامي “من الفرشة للورشة”…

ومن جهة أخرى تركت الأمور داخل البلدة على غاربها، فتعم حالة من الفوضى والفلتان.. بل إن نشاط الناس وحركتهم زادت أضعافاً، وهو أمر يمكن لأي مراقب ملاحظته.. فالمحلات غير الحيوية تعمل ساعات إضافية، إلا إذا اعتبرنا محلات بيع الكحول حيوية.. وزيارات الناس لبعضها وجلسات شرب “المتة” وكأنها أيام عيد ومناسبة لتبادل الزيارات. والفتية والأطفال زرافات.. يجوبون الشوارع ليلاً وحتى ساعات الفجر.. إنها فعلاً مهزلة ما بعدها مهزلة…

ما أقوله ليس بحاجة لإثبات، فمعطيات وزارة الصحة التي تبين الازدياد اليومي المضطرد لحالات الإصابة الجديدة بالكورونا هي خير دليل على صحتها، ومؤشر واضح لما ستؤول إليه الحال من سوء في الأيام والأسابيع المقبلة…

كما قلت، إذا كان علينا لوم أحد، فعلينا لوم أنفسنا قبل كل شيء، ولكننا لا يمكن أن نقبل باستمرار الحال على ما هو.. والخوف من أن تقوم السلطات بتمديد الإغلاق بناء على المعطيات التي ذكرتها، عندها ستكون لذلك عواقب اقتصادية وصحية وخيمة وبعيدة الأمد.

قبل كل شيء، المطلوب من الناس التحلي بالمسؤولية، اتجاه أنفسهم أولاً واتجاه مجتمعهم ثانياً، وذلك من خلال الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي واستخدام الكمامة ووسائل الحماية، والامتناع عن مخالطة الناس وتبادل الزيارات، وعدم الخروج من المنزلة إلا لحالات الضرورة.

أما الأهم، فعلى السلطة المحلية القيام بواجبها اتجاه الناس، والكف عن لعب دور المراقب، الذي تقوم به حالياً، تاركة اتخاذ القرارات وتحديد السياسات للسلطات البعيدة كل البعد عن أرض الواقع، والتي ليس لها أي معرفة ببواطن الأمور وسلوك الناس. على السلطة المحلية أخذ زمام المبادرة والتحول إلى لاعب أساسي في إيجاد الحلول، وتوجيه السلطات نحو الحل الصحيح. على الشرطة إزالة الحواجز المهزلة عند مداخل البلدة، والتوقف عن منع الناس من الخروج لكسب رزقهم في هذه الظروف الصعبة، وتحويل جهودهم لفرض النظام داخل البلدة، من خلال إلزام الفوضويين منا بالالتزام بقواعد سلوك الكورونا.. ومنع الأعراس ومجالس العزاء منعاً باتاً، وفرض منع التجول ليلاً لوقف حالة الفلتان في الشوارع، وتشجيع الناس على إجراء فحص الكورونا لمعرفة عدد المصابين الفعلي وعزلهم.. هكذا فقط يمكننا الحد من انتشار هذا الوباء الذي قتل تسعة منا حتى الآن، ولا يزال أربعة آخرون يصارعون الموت تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

تعليقات

  1. ” “إمرضوا كما تشاؤون وموتوا قدر ما ترغبون.. ولكن ابقوا بعيدين عنا أنتم وفيروسكم”.. إنه لأمر مؤسف حقاً… ”
    عبحاول افهم بالضبط وين المشكلي بل موضوع ؟ مش نحنا هلي وصلنا حالنا لهل وضع ؟
    مش نحنا هلي بعدنا مع كل شي عبصير عمنطلع برات البلد ” لنعمل رياضه ” بلوقت هلي اخر مرا طلعنا فيه من البيت كان قبل 4 سنين ؟

    ابناء مجدل شمس, على الفايس بوك يتبكبكون من الوضع المزري هلي وصلت الو البلد
    وعلى الانستاجرام بحطو صور حفلاتهن وسهراتهن ؟!؟
    ابناء مجدل شمس على الفايس بيوعضو العالم بالاتزام
    وثاني يوم منلاقيهن عبيتمقتو من الوضع لانهن مش قادرين يوصلو على بيتهن بسبب البكاك هلي بأول البلد ؟
    حابب افهم من ايمتا المصور هو عمل ” أساسي ” او محل بيع الكحول او محل الحلاقه الخ الخ الخ
    فجأه اهل البلد صار عندهن قطيع معزه بالأرضات وبموتو اذا مراحوش طلو عليهن
    فجأه اهل البلد صار عندهن اهتمام بالأرض بشكل مش طبيعي ؟

    منقرا كل يوم عشرات المناشير على الفايس عن قدي نحنا عنا نسبه تعليم كبيري وقدي نحنا بلد حضاري
    مع أن عيد الاضحى هلي مرق كان كفيل يبين قداش نحنا عايشين بقوقعى خاصه فينا مليئة بالأحلام
    على كل الاحوال ان كان عيد الاضحى الماضي مش كفيل بلموضوع بعتقد الفترة هلي عايشين فيها اسا كفيلي بما فيه الكفاي

  2. مقال فقير لا يمت للواقع بصله ومحاولة فاشلة للاصتياد بالمياه العكره … المسؤول الاول والاخير عن هذه الحالة هم السكان انفسهم… ايها الكاتب المحترم السلطة المحلية عملت وتعمل جاهده لنشر التوعية بشكل مستمر لكن المصيبة بالاهل الذين يدعون الفهم ولا شئ يردعهم ويردع اولادهم.
    سؤال وحيد فقط انت بدورك كمسؤول ماذا قدمت لبلدك من توعية سواء نشر اعداد المصابين والاعلان عن الاغلاق ؟؟؟؟؟

  3. كلام سليم ومقال لا غبار عليه حالة الفلتان الموجوده بكل القرى امر غير طبيعي يجب اقاف هذة المهزله والناس تلتزن بيوتها والاعراس كذلك يجب ان تلغى تماما.بل اخير الجنيع لازم يلتزم

  4. حقيقه الامر صار كثير غريب لدرجه انو صرت استغرب بس اسمع انو حدا كان معو كورونا ومرض وبعد فتره بقدره الله رجع سليم وبخير وطلع من هلمرض خلص بطل تهديد لا اهلو ومجتمعو والي عبيموتو بلكورونا الله يرحمهن عبيعمولهن انو معهن مش كورونا معهن اشعاع نووي جواتهن وممنوع حدا يقرب عليهن لانهن بيعملو تهديد صحي وانتقال ومش عارف شوو .. يعني شو هلمهزله وحق الله انو الدنيا نجنت يا اني نجنيت وبطلت افهم شي من هلدنيا … كورونا كورونا كورونا .. اكبر مزحه نعملت لحد يومنا ها والكل نضحك عليه فيها .. مستغرب لا دلائل طبيه ولا اثباتات علميه على خطرها والديل عبتصخن هلناس وتمرض بس عبيصحو بدون حتى ما يعرفو انهن مصابين الاغلب هيك ووين الخطر مش فاهم .. ولا اجمل نهفه انو بيبعثو لحدا انو انت كنت حد حدا بوقت معين من اليوم الفلاني وفوت حجر صحي .. ويحرام هوو بيكون نايم اصلا مكنش حد حدا لا من قريب ولا بعيد هااي الشغلي صاعقه .. لازم عاد نوقف هلمهزله وهل اضحوكه .. وبدكن نصيحه محدا عاد يعمل هلفحص لانو اصلا فيهوش شي دقيق .. قال شو بيدزولك بلستكي بخشمك بتطلع كورونا … الله يرحمك يا جدي لو تشوف شو عبيصير بغيابك …

    1. من خلال معادله حسابيه صغيره هلي منتعلمها بصفوف المدارس الابتدائية

      عدد الحالات في اسرائيل : اكثر 300000
      عدد الوفيات في اسرائيل : اقل من 3000 حاله وفاة

      عن طريق قسمه بسيطة بينتج معنا انو نسبه الوفاة من الفيروس هي اقل من 1% ( 0.8% ) هذا بيعني بالمعدل كل 100 شخص بيمرض بل فيروس ( 125 ) بكون في وفاة وحدي بس ( النسبه اقل بكثير بسبب انو اشخاص كثيري هلي بتصخن فيه وبتصح وبترعفش وبتعملش فحص من الاصل لهيك فش الها تأثير ايجابي على الحسابات )
      كمان هذا بيعني انو في 124 شخص هلي رح ينصابو وتوثقو ويقومو خلال اسبوع او ثنين مع او بدون ايا اثار جانبيي هلي الطب لليوم عبحاول يكتشفها

      عجبني بتعليقك بقضية الدليل هلي اخذتو كمرجع للتعليق ” مستغرب لا دلائل طبيه ولا اثباتات علميه على خطرها والديل عبتصخن هلناس وتمرض بس عبيصحو بدون حتى ما يعرفو ”
      ببساطه عدد الاجهزة التنفس الصناعي بأسرائيل هي محدودي
      باللحضه هلي بصير فيه تصرف بباقي المناطق بأسرائيل بنفس متسوى الجهل هلي موجود بل هضبه بلوقت الحالي رح نوصل لوضع هلي ( كمان مرا مش كل الناس رح تحتاجها ومتل مقلت انت في ناس رح تصخن وتصح بلا متحس ) هلي الناس هلي كان في احتمال صغير انها تعيش لو وصلوها على جهاز تنفس انها تموت بسبب نقص بعدد اجهزة التنفس

      الله يرحمو جدك

      1. ليت لي الكلمات لأعبر كم تعتبر نفسك مدرك للامور ولكنك تنظر للامور من الداخل المشؤوم من اللعبه المزعومه وليس من الخارج. امثالك متواجدين في القفص ولا يريدون الآخرون الخروج منه. لانهم يدركون انهم فيلسوف زمانهم والخروج عن أيديهم معصيه. كفاكم حقد على أولاد بلدكم كفاكم جهال للحقيقه. كفاكم افتعال مشاكل ودراما من لا مشاكل. كفاكم تحطيم ذواتكم. يا لكم من فئه ضعيفه من السهل إشعال الشرار والضد بينها. يا لكم من مجموعه لا تفكر خارجاً وانما داخلً
        كفاكم دجل كفاكم جهل الامور ومعرفة فتافيت الامور المخلوقة لكم وليست متواجدة بحت لتناقشو فيها وتخترعو اليمين والشمال من كل امر!
        ما اسهل اغمائكم عن جوهر الحقيقه لخلق بيدكم حقائق اخرى بعيده عن الصحيح.

        اخ الأمير، الفايروس موجود حتماً لا احد ان كان من يؤمن من المؤامره او لا. الفايروس بحت متواجد وبهذا الفئتان متفقتان لكن. الفايروس ليس فتاك.. الفايروس متواجد معنى من سنين الفايروس ينضم الى فايروسات الانفلونزا. ولكن الذي فعلوه.. وضعو المجهر عليه وقالو لك انظر.. انظر لأسباب سياسيه وتغيرات ستشمل الأرض. وكان يجب علينا ان نرعبك ونهددك بان الخطر في الجوار ولا يمكنك ان تراه. والآن دع نفسك في الداخل، تمويه للأخبار وتمويه لمن تغذيه الأخبار ومراكز المعلومات ليتم تطبيق سياسات جديده تحت ضل الكورونا.
        اذا كنت تدرك لغة الارقام وتدرك منطق الامور ولست منقاد من الميديا والمُخلص الأكبر الدوله فا انت حر.
        אחרת
        اذا كنت دكتور
        اذا كنت صحفي
        اذا كنت محام
        اذا كنت بزنس-مان
        اذا كنت سائق اجره
        فلا يهم

        جميعكم الات robots
        عالم المعلومات المشؤوم منه قد خلقكم لتقاتلو الصدق والحقيقه ليس بغصب انما بعدم ادراك. وهذا سلاح الحكومات..
        ليتك ترى بعيد الامور عوضاً عن الرياضيات السخيفه ولعبة الارقام. ويمكنك ان ترى حسب معادلات الحسابيه الكميه انه لا وجود للخطر من الفايروس..
        الله يرحم من ليك!

  5. كلام صحيح ولا غبار عليه ان سبب تفشي الوباء هو التجمعات ابتداء من تجمعات شرب المتي والشوي في المرج وصولا الى الاعراس والاجوره وهذا ما اثبتته الاحصاءات وليس العمل والمزارعين وقد ثبت هذا وكذلك الفلتان داخل البلد كان له الدور المساعد في هذا الانتشار .
    وكما ذكر الكاتب صحيح بما معناه انتو موتو بس ما تجوا صوبنا والمجلس الله يعينا ويعينهم معهم معهم عليهن عليهن ودرهن بس على الفيس بوك شوفونا يا ناس
    في الاغلاق الاول وفي عز الاغلاق والتشديد ومنع الخروج من البيت كان يتصل على الناس تجي تدفع فواتير وارنونا ويهدد بقطع الكهربا والمي ولما رحنا ندفع ونحنا مرعبوين من الكرورنا كانت الدنيا في المجلس بعالم اخر وكان ما في كورونا بالعالم ولا موظف لابس كمامه ما في ولا علبه معقم لا على المدخل والا على مكاتب الموظفين وملان ناس في الداخل هذا مش مجرد حكي هذا صار معي والاسبوع هذا لما تلفنا على المجلس منشان الارنونا انو ممكن نتاخر حتى ندفع على اخر شهرين قال صعب وبنعمل عكول على الحساب هيك المجلس واقف مع الناس بدل ما يساعد.

  6. كلام سليم أخي نبيه رعاه الوجدان وأحس بمصداقيته الفكر ثم نقلته الأنامل بعد أن أخرجته من القلب الى القلب ، سلمت يداك .

التعليقات مغلقة.

+ -
.