استقبال حاشد للأسيرين المحررين صدقي المقت وأمل أبو صالح عند وصولهما إلى الجولان

وصل الأسير الجولاني المحرر صدقي المقت إلى الجولان بعد ظهر اليوم، فانضم إليه الأسير أمل أبو صالح الذي كان قد أفرج عنه في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، حيث قام الاثنان بجولة على قرى الجولان، كان خلالها المئات من الأهالي في انتظارهما في كل من بقعاثا ومسعدة وعين قنية، قبل أن يصلا إلى مسقط رأسهما مجدل شمس، فكان المئات في انتظارهما في ساحة سلطان الأطرش، فاستقبلا بالأهازيج والأناشيد الوطنية، ورفع العشرات من الأهالي الأعلام السورية.

الأسير المقت عند باب السجب بعد الإفراج عنه مباشرة

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أفرجت صباح اليوم عن الأسير الجولاني صدقي المقت، وكان في استقباله عند باب السجن ذووه والعشرات من أبناء الجولان الذين كانوا منذ ساعات الفجر في انتظاره أمام باب السجن.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قالت في وقت متأخر مساء أمس أنها أفرجت عن الأسيرين صدقي المقت وأمل أبوصالح كبادرة حسن نية ورد جميل بعد إعادة جثة الجندي الإسرائيلي زخاريا باومل التي تمت غي شهر ابريل\نيسان الماضي.

مصلحة السجون الإسرائيلية كانت أكدت في وقت سابق مساء أمس أيضاً نبأ الإفراج عن صدقي المقت وأمل أبو صالح، حيث سيفرج عن أمل أبو صالح عند منتصف الليلة، بينما سيفرج عن صدقي المقت عند الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة.

דוברות שב״ס:

בהמשך להחלטת ממשלה ובתאום עם צה״ל, יבוצע היום 9.1.20 שחרור האסיר הפלילי אמל אבו סלאח ומחר 10.1.20 של האסיר הביטחוני מקת סודקי, טרם מועד תום מאסרם. אבו סלאח צפוי להשתחרר סביב השעה 24:00 מבית סוהר ׳חרמון׳ וסודקי צפוי להשתחרר מחר בשעות הבוקר מבית סוהר ׳קציעות׳.

להלן פרטי 2 האסירים:

אמל אבו סאלח, יליד 1994, תושב מג׳דל שאמס ברמת הגולן. מרצה 7 שנות מאסר ושמונה חודשים בגין הריגת אזרח סורי. נשפט למאסר עד 2023. זהו מאסרו הראשון.

מקת סודקי, יליד 1967, תושב מג׳דל שאמס ברמת הגולן. מרצה 11 שנות מאסר החל משנת 2015 בגין עברות בגידה וריגול, תמיכה בטרור ומגע עם ארגון עוין. נשפט למאסר עד 2026. זהו מאסרו השני, שוחרר ממאסר קודם בשנת 2012 לאחר 27 שנות מאסר.

أمل أبو صالح

وكانت تسريبات مؤكدة قد أفادت في وقت سابق أن السلطات الإسرائيلية أبلغت الأسير صدقي المقت بأنه مفرج عنه وأنه سيغادر السجن عند الساعة السابعة من صباح يوم غد الجمعة. مصادر صحفية إسرائيلية أكدت الخبر وقالت أنه تم أيضاً الإفراج عن أمل أبو صالح بنفس الصفقة.

المعلومات المتوفرة تفيد باتصال الأسير المقت بذويه عصر اليوم وإبلاغهم بالنبأ، وأنه تم تبليغه من قبل إدارة السجن، بحضور نفس الأشخاص من الجهات الأمنية الإسرائيلية الذين رافقوا المرفق العسكري الروسي الشهر الماضي، حين عرض عليه الإفراج مقابل نفيه إلى دمشق، ولكنهم أبلغوه هذا المرة بأنه سيفرج عنه بدون شروط وسيعود إلى الجولان دون قيد أو شرط.

مصادر صحفية إسرائيلية قالت أن الإفراج عن المقت وأبو صالح جاء كرد جميل من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك مقابل إعادة جثة الجندي الإسرائيلي زخاريا باومل، التي تمت بمساعدة الروس في شهر نيسان\أبريل الماضي.

وكانت أنباء قد أفادت عن صفقة يتم خلالها الإفراج عن صدقي المقت وأمل أبو صالح مقابل إفراج السلطات الروسية عن السجينة الإسرائيلية نعمة يسسخار، لكنه لم يتم تأكيد هذه الرواية من قبل أي جهة كانت.

+ -
.