الحقن بالبوتوكس.. حسنات ومضار

في الاونة الاخيرة ازداد الاهتمام بشكل ملحوظ بوسائل التحكم بعلامات التقدم بالسن، بدءا بحقن البوتوكس ووصولا إلى عمليات شد الوجه الجراحية وغير الجراحية منها.

التقدم بالسن أمر محتم، وظهور علاماته على وجه المرأة، بشكل خاص، هو حلم مرعب تتجنب المرأة الحديث عنه. ولطالما بحثت المرأه عن وسائل لمنع ظهور هذه العلامات، إن كان باستعمال وسائل طبية أو تجميلية، الى جانب نظم غذائية وتمارين رياضية كلها قد تكون مفيدة لكنها لا تفي بالغرض المطلوب .

في العام 2002 حصل البوتوكس على اعتماد إدارة الاطعمة والادوية في الولايات المتحدة، لمعالجة خطوط التقطيب (العبوس) والتجاعيد حول العينين ومعالجة تجاعيد الجبهة، ومع الوقت هناك ازدياد في استعمال البوتوكس، مثل تمليس التجاعيد فوق الشفة العليا ومنع ترهل الذقن .

البوتوكس هو بروتين طبيعي صافي يعمل كمرخي للعضلات يملس خطوط الوجه وينعمها .انه العلامة التجارية المعتمدة في 77 دولة في العالم .

السؤال المطروح دائما: ما الذي يحدث بعد زوال مفعول البوتوكس؟ هل من الضروري معاودة حقنة؟ و الجواب هو: مفعول البوتوكس يدوم من 3– 6 اشهر، وبعد زوال مفعوله تعود خطوط الوجه لوضعها قبل الحقن اوحتى أخف. معاودة الحقن يمكن ان تؤدي لإسترخاء العضلة الدائم، وبذالك لا نحتاج لحقن اضافي. معاودة الحقن بعد زوال مفعوله ليس ضروري اذا لم يرغب به.

ليس هناك أعراض جانبيه، تقريباً، لحقن البوتوكس، إذا كان الطبيب ذا خبرة بهذا المجال.

يمكن البدء بحقن البوتوكس من سن ال18. اليوم الكثيرات يستعملن البوتوكس كوقايه قبل ظهور خطوط الوجه، فأنا شخصيا أنصح بالبدء بحقن البوتوكس فورا عند ظهور التجاعيد، فهذا يعطي أفضل النتائج. .ان استعمال البوتوكس بعد مرور سنين على ظهور الخطوط يعطي نتائج اقل .

اذا كانت هناك خطوط عميقة فالأخصائيون ينصحون أولا باستعمال البوتوكس كمرخي للعضلة، وإذا استمرت التجاعيد يمكن بعدها ملء التجاعيد بمواد الحشو، وهذا يعطي نتائج جيدة، حيث تختفي الخطوط بنسبة%90 .

مواد الحشو او الفيلرز هي مواد شبيهه بالجيل، تتضمن حمض الهيلورون (hyloronic acid)، وهو عنصر طبيعي موجود في اجسامنا . عندما تحقن الحشوات في الجلد المجعد فانها تملأ الخطوط وفجوات التجاعيد وتمنح البشرة مظهرا فتيا ناعما أملس، وإطلالة أكثر شبابا .

وتستعمل الحشوات لملء معظم خطوط الوجه، زيادة امتلاء الشفاه، ملء زوايا الفم الهابطة، ملء الوجنتين والخدود.

مفعول مواد الحشو سنة تقريباً، وبعد إنتهاء مفعولها تكون الخطوط أفضل من ألسابق، وذلك لأن جزءاً من ألمادة يبقى بمكان ألحقن. معاودة ألعلاج تبقى إختيارية.

الآثار الجانبية لحقن مواد الحشو نزيف تحت الجلد تبقى أثاره ليومين على ألأكثر ويمكن إخفاؤه بمساحيق التجميل.

هناك أخطاء يرتكبها أطباء قليلو الخبرة، كحقن مادة اكثر من اللازم، أو إستعمال مادة غير ملائمة لمنطقة الحقنن، ولهذا ننصح السيدات بعيادة أطباء مؤهلين وذوي خبرة عالية بالحقن، ولديهم خبرة بحقن هذه المواد من قبل.

______________________________

• د. منير ابراهيم: أخصائي حقن بالبوتوكس ومواد الحشو في عيادات “بربورتسيا – حيفا”.

+ -
.