«الغودتسيا» و«الجيرانيوم» زهور تزرع في هذا الوقت

ماذا نزرع في حديقتنا خلال فصل الشتاء؟

 

استمراراً لموضوع الأزهار الشتوية التي يمكن أن تزين حديقة المنزل وكيفية الاعتناء بها، نتحدث اليوم عن زهرتين، وهما «الغوديتسيا» و«الجيرانيوم»:

 

d1

 

«الغودتسيا»

بحثنا طويلا عن اسم هذه الزهرة في اللغة العربية، لكننا للأسف لم نجد لها ذكر، وهي زهرة شتوية موطنها الأصلي أمريكا الشمالية، لكنها انتشرت في جميع أنحاء العالم، خاصة لقدرتها على النمو في ظروف الطقس البارد، وهي صفة مهمة تميزها مع عدد قليل من الزهور التي تنمو في هذا الوقت من السنة، لذلك نراها كثيراً في الحدائق العامة في المدن.

 

هذه الزهرة الجميلة تزرع في هذا الوقت من العام وتنمو وتزهر في نهاية الشتاء وبداية الربيع، وتعطي أزهارا بثلاثة ألوان هي الوردي والينفسجي والأبيض.

تزرع الغودتسيا في الأماكن المفتوحة المعرضة للضوء. تترك مسافة 20 سم بين الشتلة والأخرى، بمعدل 25 شتلة للمتر المربع الواحد. يصل ارتفاعها عند النمو بين 20 – 40 سم. يمكن زراعتها كذلك في أصيص أو أي إناء أو وعاء معد لزراعة الأزهار.

من المفضل تجهيز التربة بصورة جيدة بحيث لا تتجمع فيها المياه بكثرة، وهي على كل حال زهرة قوية وعندها قدرة عالية على النمو في الظروف الصعبة.

 

 d2

 

 

«الجرانيوم»

 

وهو نبات مزهر طوال العام اذا وضع في مكان مشمس أو مضاء جيداً وزهرته لها عدة الوان كالأحمر والأبيض والوردي والبرتقالي.

هناك أنواع كثيرة من الجيرانيوم، كالجيرانيوم الفرنسي، الجيرانيوم المنتصب، الجيرانيوم المتمدد، الجيرانيوم الانجليزي والجيرانيوم الليموني وعيرها من الأنواع، وليست جميعها عندها القدرة على النمو خلال فصل الشتاء، لذا يجب انتقاء أحد الأنواع التي عندها القدر على النمو في هذا الوقف من العام، ومن هذه الأنواع الجيرانيوم المنتصب، المتمدد والجيرانيوم الليموني.

+ -
.