تخفيض ضريبي للعائلات التي لديها ابن يعاني مشاكل في التركيز

Flickr By Mr. Absurd (talk)
Flickr By Mr. Absurd (talk)

تجهل معظم العائلات التي لديها ابن يعاني من مشاكل في التركيز (הפרעות קשב וריכוז) أن ذلك يمنحها تخفيضاً ضريبياً يصل إلى آلاف الشواكل سنوياً.

وينص القانون على أن العائلة التي لديها ابن يعاني من مشاكل في التركيز والاستماع  من نوع ADHD أو ADD تستحق تخفيضاً ضريبياً تحت بند “فاقد القدرة” (נטול יכולת)، الأمر الذي يمنحها نقطتي إعفاء من الضريبة (2 נקודות זיכוי).

ومن أجل الحصول على هذا التخفيض الضريبي، يجب على الأهل إبراز وثيقة رسمية تقر أن الابن يحتاج إلى تربية خاصة (חינוך מיוחד) أو أنه يتعلم فعلا في صف للتربية الخاصة.

وبحساب الضريبة، فإن كل نقطة تخفيض (נקודת זיכוי) تساوي تخفيضاً قدره 2,616 شيكل في السنة، أي أن العائلة في هذه الحالة تستحق تخفيضاً ضريبياً قدره 5,232 شيكل في السنة.

ويجهل معظم الأهل الذين لديهم ابن يعاني من هذه المشاكل هذا الأمر، وهنا يمكنهم التقدم بأوراقهم إلى مكتب الضريبة والحصول على التخفيض بشكل رجعي للسنوات الماضية، مما يمكنهم من الحصول على استرجاع ضريبي بآلاف الشواقل.

طبعاً، هذا الأمر ممكن في حال أن أحد الوالدين في العائلة يعمل ويدفع مستحقاته الضريبية، وإذا كان الأمر كذلك، وجب التوجه إلى مدير الحسابات للتأكد مما إذا كانت العائلة تستحق هذا التخفيض حسب الدخل المسجل في الأوراق الرسمية.

+ -
.