عائدات فنادق أبو ظبي 1.4 بليون دولار في 11 شهراً

استقطــبت المنشآت الفندقية في أبو ظبي خـــلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي، نحـــو 2.53 مليون نزيل بنمو 17 في المئة عن الفتـــرة ذاتها من العام الماضي، محققة عائدات بلغت خمسة بلايين درهم (1.4 بليون دولار).

 

وارتفع عدد الليالي الفندقية 26 في المئة ليتجاوز 7.9 مليون ليلة، وأظهرت إحصاءات «هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة» ارتفاع عدد نزلاء 149 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية في الإمارة خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بنسبة 26 في المئة ليبلغ 260.8 ألف نزيل أمضوا 856.7 الف ليلة بزيادة 27 في المئة على الشهر ذاته من 2012. وبلغت مستويات الإشغال 83 في المئة بنمو 10 في المئة والعائدات الإجمالية 669 مليون درهم ما يعادل 190.3 مليون دولار، بزيادة 19 في المئة عليها في تشرين الثاني 2012.

 

وعزا نائب المدير العام لـ «هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة» جاسم الدرمكي هذا التطور الاستثنائي لقطاع السياحة في أبو ظبي، إلى عقد عدد كبير من الفعاليات في أبو ظبي منها «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1» و«مهرجان أبوظبي السينمائي» و«كأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم» ومعرض «فن أبو ظبي».

 

وأوضح أن هذه النتائج تكتسب أهمية إضافية في ضوء زيادة عدد الغرف الفندقية إلى نحو 2500 غرفة جديدة في 12 منشأة فندقية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مشيراً إلى أن متوسط فترة الإقامة وصل إلى 3.3 ليلة، ما يؤكد نجاح رسالة الهيئة التي تدعو الزوار إلى الاستمتاع بمعالمها ومرافقها السياحية والثقافية والترفيهية الأكثر تميزاً وتنوعاً. وأفاد بأن العائدات الإجمالية ارتفعت 19 في المئة إلى نحو خمسة بلايين درهم على رغم تراجع متوسط سعر الغرفة بنسبة واحد في المئة إلى 477.2 درهم.

وتظهر إحصاءات هيئة السياحة نمو السياحة الداخلية ستة في المئة موفرة 865.9 ألف نزيل أمضوا ما يزيد على مليوني ليلة فندقية بزيادة 30 في المئة ومتوسط 2.31 ليلة للنزيل الواحد في الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي، اي أكثر بنسبة 23 في المئة من الفترة ذاتها عام 2012.

وتصدرت الهند قائمة الأسواق السياحية الخارجية للإمارة من كانون الثاني (يناير) حتى تشرين الثاني الماضي، وجاءت بريطانيا في المركز الثاني وألمانيا ثالثة على قائمة أكبر الأسواق السياحية الخارجية للإمارة.

وتوقع الدرمكي استمرار توجهات النمو خلال هذا الشهر بالتزامن مع موسم العطلات والأعياد، وقال: «نستقبل عام 2014 بثقة أكبر وطموح متجدد نحو تعزيز مكانة أبو ظبي بين الوجهات السياحية المفضلة إقليمياً وعالمياً، واستثمار الفرص السانحة التي يتيحها تطور شبكة الروابط الجوية من أسواق سياحية رئيسية إلى أبو ظبي،» لافتاً إلى خطط «الإتحاد للطيران» بتسيير رحلات يومية من روما وزيوريخ وبيرث وميدنا ولوس أنجليس وجايبور، إلى العاصمة الإماراتية، وأربع رحلات أسبوعية من يرفان الأرمينية وثلاث أسبوعياً من دالاس فورث وورث إلى مطار أبو ظبي الدولي.

 

+ -
.