احتمال الاستغناء عن البسيخومتري لدخول الجامعة

طلاب
طلاب
طلاب يستعدون لامتحان البسيخومتري

تغيير كبير على وشك الحدوث في شروط القبول للجامعات في إسرائيل، يقضي بالاستغناء عن امتحان البسيخومتر للطلاب الحاصلين على معدل 87 وما فوق في امتحانات البكالوريا، الأمر الذي من شأنه إزالة عائق كبير كان يحول دون دخول طلابنا الجامعات.

ومن المتوقع أن يعلن وزير التربية اليوم (الأربعاء) عن تغيير “ثوري” سيسمح للطلاب بالقبول للجامعات حسب امتحانات البكالوري، ودون الحاجة لامتحان بسيخومتري. وسيتم خلال ثلاثة أسابيع تحديد المعدل المطلوب في امتحانات البكالوريا في المواضيع الأساسية لكي يعفى الطالب من تقديم البسيخومتري.

ولبدء العمل حسب شروط القبول الجديدة، تم الاتفاق مع لجنة رؤساء الجامعات على أن يشارك ممثلون عن الجامعات في صياغة أسئلة امتحانات البكالوريا، وفي المقابل توسع الجامعات عدد الاختصاصات التي يمكن أن يقبل الطالب إليها دون الحاجة لامتحان بسيخومتري، حيث يتوقع أن يكون شرط القبول حصول الطالب على معدل 87 كحد أدنى في البكالوريا مع مستوى 5 وحدات تعليمية في الرياضيات والانكليزية ولغةالأم.

وسيقوم طاقم مشترك مكون من ممثلين عن الجامعات وعن الهيئة العامة للتقييم في وزارة التربية (רמא”ה) بتحديد طريقة جديدة لامتحانات البكالوريا تتناسب ومستوى القبول للجامعات، على أن يقر هذا الطاقم أيضاً طريقة جديدة لضمان نزاهة الامتحانات.

وبحسب النظام الجديد سيتوقف الطلاب عن تقديم امتحانات البكالوري في الصف العاشر، ولضمان جدية التعليم سيتم حساب 10% من العلامة النهائية لكل موضوع بناء على علامات الطالب في هذه المادة في الصف العاشر. أيضاً سيتم امتحان الطلاب بـ 70% من المادة في كل موضوع فقط، على أن تحسب الـ 30% الأخرى بناء على امتحانات داخلية أو وظائف ومشاريع بحث يقوم بها الطالب في المدرسة.

تعليقات

  1. مبكرين بهالقرار كان ﻻزم تعملو من زمان .. الطالب بيفلح 12 سني بلمدارس وبﻻخير امتحان بسيخومتري بيحددلو مصيرو وبيمنعو يتعلم شو حابب ..
    اما يلا ان تصل متاخرا خير من ان ﻻ تصل ابدا

التعليقات مغلقة.

+ -
.