مركز حرمون للدراسات يقيم ندوة بعنوان: “الجولان السوري المنسي، وموقعه في سورية المستقبل”

z

يقيم مركز حرمون للدراسات المعاصرة يومي الأربعاء والخميس في 2 و3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، في مدينة إسطنبول التركية، ندوة علمية ثقافية سياسية بعنوان (الجولان السوري المنسي، وموقعه في سورية المستقبل)، وسيكون الافتتاح في الغد الساعة التاسعة صباحًا.

يشمل برنامج الندوة عدة نشاطات تتنوع بين استعراض قضية الجولان السوري، وتطورها وعلاقتها بالقضية الفلسطينية، إلى موضوع المياه والاستيطان والواقع الحالي للجولان المحتل، مع أهم ما يميز السياسة الإسرائيلية تجاه السكان، وخاصة في الفترة الحالية، وموقف إسرائيل من الثورة السورية.

كما تتضمن الندوة نقاشًا مفتوحًا مع المحاضرين، إذ سيقدم الضيوف القادمون من الجولان السوري المحتل، مداخلاتهم للإضاءة على بعض الأمور، كرؤية النظام لقضية الجولان وطرائق الابتزاز السياسي والمتاجرة، وغيرها التي مارسها، كما سيتم التعريف بالوضع القانوني للجولان، وسياسة إسرائيل في نظر القانون الدولي.

سيستعرض برنامج الندوة شهادات حول تجارب معتقلين سوريين في سجون الاحتلال، وسيتم خلال الافتتاح عرض فيلم قصير عن الجولان، فيما سيوضح الضيوف القادمون من داخل الأرض المحتلة، موقف أهالي الجولان من الثورة السورية ومشاركتهم فيها.

إلى ذلك قالت نور آل عمو المديرة التنفيذية للندوة، إن مركز حرمون يأمل من خلال الندوة تسليط الضوء على قضية الجولان المنسية، حيث تعمّد النظام السوري صرف الأنظار عنها، وهو الذي احتكر خطاب المقاومة والممانعة على الرغم من زيف ادعاءاته؛ كما نأمل من خلال هذا النشاط توضيح كيف يتناغم ويتكامل الاستبداد مع الاحتلال، وأضافت نور بأن أهمية هذه الندوة هي في البعد العربي الذي تستضيفه، فإضافة إلى القادمين من الأرض المحتلة -مجدل شمس، وبقعاتا- سيشارك في الندوة أيضًا باحثون ومثقفون من لبنان وفلسطين والأردن، مع عدة شخصيات سورية كباحثين وسياسيين وكتاب وصحافيين وقانونيين وناشطين في الشأن العام.

سيتحدث في هذه الندوة 26 شخصية، وهم بحسب الترتيب الأبجدي: بشير البكر، تيسير مرعي، ثائر أبو صالح، خالد فارس، خضر زكريا، حازم نهار، حسام السعد، ساطع نور الدين، سلامة كيلة، سلمان فخر الدين، سمير سعيفان، صفوان عكاش، عبد الله تركماني، فوزات أبو صالح، فوزي أبو جبل ، ماجد كيالي، مازن عدي، محمد الزعبي، معن البياري، ميشيل كيلو، ناصر سابا، نزار أيوب، نزيه بريك، وئام عماشة، ياسر خنجر، ياسين الحاج صالح.

يشار أيضًا إلى أن خمس شخصيات سورية جاءت من الجولان السوري المحتل ستتحدث في هذه الندوة، إضافة إلى أربع شخصيات سيتم نقل مداخلاتها عبر الشبكة العنكبوتية.

تعليقات

  1. بعد التحية : اقتباس “وسيتم خلال الافتتاح عرض فيلم قصير عن الجولان، فيما سيوضح الضيوف القادمون من داخل الأرض المحتلة، موقف أهالي الجولان من الثورة السورية ومشاركتهم فيها.” نهاية اقتباس
    مع الاحترام لكل المشاركين التي وردت اسمائهم من ابناء المنطقه الا انهم لا يمكن ولا باي شكل من الاشكال ان يعبروا عن موقف اهالي المنطقه من الحرب على سوريا لان في سوريا لا توجد ثورة – وان كانت “ثورة” فهي مؤنث ثور والوحيده بالعالم التي تملك تأمين صحي في اسرائيل وتجتمع بندوه لمناهضة الاحتلال . هذا باختصار شديد جدا – وللاحداث بقيه

  2. اول شي اني من الجيل الجديد من سكان هالبلد ابعرفش شو هي قضيه الجولان اصلن ومش ملاقي انو في داعي اعرف طول ماني عايش مبسوط ……ثاني شي ليش عبتقولو الجولان المنسي !!! ليش مين نسيانا….. وثالث شي ليش بتضلو محسسيننا انو نحنا بينشفق علينا كانو ماكلنا الفقر والجوع والزل والاذى مع اننا عايشين احلا عيشي

    1. حبيبي روح اسألك ابوك هي الاسئلة لان في جزء من تربية الاهل هو تثقيف الاولاد حتى لو بشكل بسيط عن مين هم والواضح انو ابوك ناسي يربيك حتى على ابسط الامور وما تزعل انت عينة بتمثل شريحة كبيرة من جيلك للاسف وواضح انو ثقافتك كيف يكون معك مصاري وتركب احسن سيارة وبس وهذا التحضر المتخلف في مجتمعنا الجولاني الحديث وهذا محزن ومؤسف لما تسمع عن جيل كانت موجود ايام الاضراب اليوم اولاده بتستأل هيك اسأله.

      1. عفكرا حالتنا الماديه كثير متواضعه نحنا عمال عقد حالنا ومعناش مصاري لا وسيارتنا عاديه جدا جدا وموديل قديم وبس حدا من الجيل الجديد يسال ليش الجولان منسي لانو بالمره مش مبين علينا منسيين وشو هي قضيه الجولان لانو من ميت سنه حلكن تنسوها مش طايلنا منهن شي وفهمك كفاي والتخلف هلي عبتحكي عنو هو انكن تتمسكو بشي تارككن اصلن وبدوش اياكن

التعليقات مغلقة.

+ -
.