مليون شيكل هو سعر دونم أرض للعمار بمجدل شمس – رأفت صفدي

بقلم: المهندس رأفت الصفدي

نشهد اليوم إرتفاع غير مسبوق بأسعار محاضر العمار، أرقام خيالية تكسر حلم كثير من الأزواج الشابة التي تحلم بإنشاء مسكن ملائم تتوفر فيه شروط حياة كريمة.

إن عدم توفر محاضر العمار وإرتفاع الأسعار يدفع العديد لبناء إضافات على بيوت الأهل القائمة أو تقسيم نفس المنزل لأكثر من شقة ، من دون الأخذ بعين الاعتبار الكثير من شروط السكن الصحي مثل التهوئة والضوء وأماكن ركن السيارات والكثير من العوامل الاخرى مثل الكهرباء والعزل الحراري والاكساء الخارجي.

كل هذا يزيد من الإكتظاظ العمراني الموجود أصلاً داخل البلد .

بحسب الكثير من مراجع علم الاجتماع العمراني، كل ازدياد بالكثافة العمرانية وغياب التخطيط المُسبق له تأثير مباشر على ازدياد مستوى العنف الاجتماعي والعنف الأسري وحالات الطلاق وانخفاض بمستوى التحصيل العلمي والصحه النفسية.

إن التأخر غير المبرر بإنهاء الخارطة الكلية لمجدل شمس ( תכנית כלולנית ) التي تحدد توسيع مجدل شمس حتى عام 2040 يُعرقل تقديم خرائط توسيع المخطط الهيكلي في منطقة السكرة والشميس وحارة الجبل زد على ذلك تقديم مخطط نيو مجدل عل شكل شقق سكنية وليس محاضر عمار والفشل الإداري الواضح بعمل قسم الهندسة بالمجلس المحلي سوف يؤدي إلى ازدياد أكثر بسعر الأرض خلال الأعوام القليلة القادمة.

(في هذه اللحظة لا يسعني إلا أن أبدي إعجابي الشديد بالقدرات الغنائية لمهندس المجلس المحلي ناهيك عن المواويل الرائعة التي يؤديها فشكراً لهُ)

بحساب بسيط يحتاج أي شاب إلى توفير 5000 ש”ח شهرياً لمدة 8 سنوات على الأقل حتى يتمكن من شراء نصف دونم أرض ، كل هذا طبعا لا يشمل رسوم الترخيص وشركة تنور الحبيبة وتكلفة التفريغ وأجار المهندس والكثير من التوابع الاخرى حتى يبدأ بمشروع العمار.

للأسف ان التأثير السلبي للأكتظاظ العمراني هو تأثير مباشر وفوري يدفع المجتمع فاتورته نقداً من جهد وتعب وغضب وضغوطات اجتماعية وشخصية ، والعديد من الظواهر السلبية كالبناء العشوائي خارج المخطط الهيكلي وفي الأراضي الزراعية.

(في هذه اللحظه أيضا لا يسعني إلا أن أبدي إعجابي الشديد بقدرة رئيس المجلس على أخذ العديد من الصور بمختلف الوضعيات بنفس الوقت ناهيك عن كلمة أحبائي التي يطلقها دائما فشكراً لهُ )

أكتب هذا التحليل البسيط وأتمنى لو أكون مخطئاً بأستنتاجاتي لكن للأسف كل ما وصلنا إليه اليوم في واقعنا العمراني ما هو إلا عمل مقصود يستهدف هدم أحلام شبابنا وشاباتنا .

ليبقى الأمل معلق على جيل الشباب فهو الوحيد القادر على إحداث تغيير بالمستقبل.

(وجب التنويه إلى أن التطرق لمنصب رئيس ومهندس المجلس ما هو إلا نقد ساخر لنتائج عملهم وليس لشخصهم الكريم) .

(وجب التنويه إلى أن التطرق لمنصب رئيس ومهندس المجلس ما هو إلا نقد ساخر لنتائج عملهم وليس لشخصهم الكريم) .

دمتم بخير – رأفت الصفدي

تعليقات

  1. شكرا كثير رافت كلام صحيح قولت الاستاذ صياح ابو قعقور (لا غبار عليه)

  2. كلهن كاسرين كسارة وكلهن نهابين ومصاصين لدماء الشعب ومستغلين للفرص

  3. أضف الى معلوماتك “بحساب بسيط يحتاج أي شاب إلى توفير 5000 ש”ח شهرياً لمدة 8 سنوات على الأقل حتى يتمكن من شراء نصف دونم أرض” بعد 8 سنوات يزداد سعر نصف الدونم 30% وعليه توفير 5000 שח ل 3 سنوات تقريبا وبعد 3 سنوات يزداد السعر من جديد وهكذا دواليك .

  4. كل هذا فهمناه لكن ما لم نفهمة هو مشكلة اصحاب المشاريع الكبيرة ( رغم غناهم) الذين لا يكفيهم ما حصلوا عليه لذلك قررو ان يتخذو من الاملاك العامه وخاصة الشارع منطقة توسع لهم. وكأن هذه البلد لا يكفيها هذا الاكتظاظ. والابشع تغاضي الجهات المسؤولة عن الامر.
    وماذا ايضا عن اصحاب البنايات الذين لا يتركون مصفًا لركن السيارات….

  5. كل الاحترم والتقدير اخ رأفت على هاذه الفته المهمه عن الوضع الواقعين فيه . ليس بمجدل شمس لوحدها وكمان ببقعاثا بلغ سعر الدونم بلمثل ولايوجد من يبيع . لقد احتكر عدد محدود من الاشخاص على الاراضي السكنيه ولا يريدون ان يبيعه لاحد . هناك وعود عديده باقامت بقعاثا باء ولم نرى اي علامات عن هاذ المشروع الله يكون بعون العامل البسيط

  6. للاسف الشديد اخي الكريم من يرفع سعر دونم العمار في الهضبه هم اصحاب تبيض الاموال ومع العلم اغلبيتهم يسجلون الاراضي على اسماء ابنائهم وابائهم وايضا الذي يبيع الارض لا يراعي هذه المشكله ولا يذكر كيف ابوه او جده اشترى هذه الارض من الممكن اشترها بماعز او بمد سميد او بثياب للشتاء لذا نقول الله على الظالم

  7. وبس يجي زلمي مريش وطميع وبيهمو ش غير نفسه
    ويكون حق الدونم 50 الف دولار ويدفع 100 شو بيكون عمل بهل حركي ؟!؟!

  8. يا زلمه قول نحنا بتل ابيب مين اللي بيقرر هالاسعار وليش او انو الشغله محتكره على كم واحد من اصحاب الاموال الشب اللي بدو يعمر شو بيعمل من جهتي يعزي عزا هالبلاد ويهاجر لبرا لانهن ارحم من عندنا بكل شي . والله انو ها الموضوع مضحك مبكي ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء.

  9. صديقي رأفت : كلماتك وتصورك لأزمة محاضر البناء في قرى الجولان بشكل عام وفي مجدل شمس بشكل خاص والأسعار الخيالية للمحاضر ،تعبر عن عمق الأزمة وقلة الحيلة لدى العديد من الشباب وهذا حق لن ينكره أحد ، ولكن ياصديقي السؤال المطروح ، ماهو الحل برأيك ؟ هل هناك حل للأزمة بيد المسؤولين وهم يقصرون بايجاده ؟ فاذا كان ذلك فلماذا لا توضع النقاط على الحروف … ؟

  10. ان لم تكن ذئباً أكلتك الكلاب
    كل الاحترام والتقدير لطرحك هذا الموضوع المهم والرئيسي الذي يبقى ليل نهار في عدد لا يحصى من أهالي مجدل شمس تحديداً…. ويجب ان لا ننسى اللعبة الرئيسية في القضاء على مستقبل أهالي البلد وسلبهم حقهم بأراضي مشاع مجدل شمس بإرضاء اصحاب النفوس الضعيفة ببعض الفتات المتساقط عن المائدة وبمكانتهم الاجتماعية التي كانت ربما لبعضهم مهمة فألمشاع الذي يمتد حتى مزارع شبعا بمحاذاة مشاع جباثة الزيت غربًا ومشاع حضر من الشرق والمقدرة مساحته بخمسة وعشرون حتى ثلاثون الف دونم بمساحاته الشاسعة التي كانت تقضي على مشاكل البناء حتى مئة عام لكافة أهالي المجدل وبما أوهموا مساكين البلدة بأن مشاع المجدل هذة القطعة الصغيرة شمال البلدة التي لا تتجاوز الأربعمائة دونم ونصفها ملك أو كسارة وادخال لعبة القتال والنقار لالهاء وإسكات السكان عن باقي حقهم المشروع بنفس الوقت الذي كانوا بشخصياتهم البارزة والمرموقة يتسللون إلى الناصرة والقدس لإتمام صفقاتهم الدنيئه والمسمومة على حساب الفقراء وبسلب وتثبيت باقي المشاع بالطابو التابع للدولة لتتم الضربة القاضية على يدهم القذرة هؤلاء ******* هم السبب الرئيسي لهذه الأسعار الخيالية لانهم كذلك يملكون الكثير من الأراضي ويتفشخرون بالبذخ على حساب الفقراء والدراويش والحمير المعباي ببناطلين .

  11. شوف عمي رافت.. نوعا ما معك حق اني بلاصل من بلد غير المجدل ولما شتريت ارض للبناء ب سنه 2012 كان حقها 80 الف دولر ومش هذيك المساحه يعني اكثر شويه من نص دونم تخيال لو اليوم رحت اشتريها مش اقل من 150 لا 200 الف.. ووقتها جنا عمرنا كلو اني والاهل حطيناه لقدرنا نشتري هل ارض ونزمط فيها ولليوم بس لقدرت بلش عمار وصار عندي نص بيت بعد ما التنور اخذو نصيب منيح من شقاي وتعبي بعد ال 2012 والتنظيم كمان وشيلك من المهندس والمجلس يعني من الاخر اليوم الواحد لا يعمر بدو يكون شي حدا معو بلجيبه مش اقل من مليون ونص شيكل ليبلش يعمر لانو جد كلو غالي كل شي بدون استثناء.. اسا ها الشق الاول من الموضوع منجي للشق الثاني… اني حسب راي اليوم البلاد والازدياد السكاني الي فيها تضاعف بشكل اكثر مما حدا كان متوقع والبلاد الي كانت غرفه معيشي وماؤوا للغنمات حدو بسنه ال 67 بدها تصير هيك اليوم متحضرة ومكتضه بلسكان محدا كان حاسبلها حساب لهيك اني حسب رايي لازم نبلش نحنا كا مجتمع نعمل حساباتنا لا بناء طوابق سكنيه مع قبو او مرتيف كا مكان لا نصف السيارات فيها متل عند جيراننا اليهود بدل بيت ارضي واحد وهيك كل حدا عندو ارض وحابب انو يعمر فيها بيقدر يعمر الو طابق وباقي الطوابق بيبيعهن للناس قبل ما يتعمرو بلاصل وبيبلش هلبنيان يتعمر من مصاري كل صحاب البيوت لفوق وصاحب الارض هيك بيكون ستفاد انو اخذ حق كل طابق مبلغ الي يربحو الو شويت مصاري ويساعدو على بناء بيتو من جيرانو الي فوق وكمان جيرانو الي فوق هيك بيكونو لقو شفعه وسعرها مش 300 الف دولر انما لحد ال 70 الف دولر كا حد اقصا وهيك صاحب الارض بيكون ستفاد من الطوابق وفاد اهل بلدو بانو باعهن محضر بسعر منيح .. بعرفش اذا هلشي راح بيتطبق عارض الواقع اما كا راي وفكره بيضل احسن من الانتظار 15 سني لا تعمر بيت

  12. بيكون حق الدونم 100 الف دولار وواحد فقير حابب يشتري .. بيجي واحد معو مصاري الله وعندو مشاريع بشمونة وروشبينا ومش مخلي دونم ارض الا ممشتريه من الحرش لتوصل لحدود حضر وبيقوم بيدفع 200 الف بالدونم لانو حابب يعمل مشروع بناية وياجر الفقير ( يمص دم الفقير ).. ولكن يا اهل الله تركو لغيركن خافو الله واستحو على حالكن تركو لغيركن واشفقو على العباد .. طمع وشجع قرفتونا هالبلاد والناس ..
    ثانيا .. رئيس المجلس والمهندسين تبع المجلس والوعود تبع نيو مجدل كذبة العصر .. والسرقات يلي عبتسرقوها من قدام الشباب .. نحنا شعب لازملنا ثورة ضد المجلس وضد الرأسمالية لنعرف نعيش

  13. شكرا للاخ رافت على هذه المقال حكى بلسان كل شخص حر وفقير وموجوع.. هذه خطه ممنهجه لتهجير جيل الشباب الاكاديمي والذي لايرضى بالاهانه له ولا يريد ان يكون ضحيه ومضحكه بايدي الراسمالين والطماعين

  14. لابد من اخذ خطوات جديه من اجل هذا المشروع لانكتفي فقط باظهار المشاكل انما يجب اتخاذ حلول واستدراك الامر سريعا

  15. لازم يكون موقف عام لتوحيد سعر الارض اهم من كل مواقف الي بيعملوها والي بيعملو اجتمعات من شانها

التعليقات مغلقة.

+ -
.